سراييفو : قالت محكمة جرائم حرب البوسنة يوم الاربعاء إنها وجهت تهما الى رجل شرطة سابق من صرب البوسنة فيما يتعلق بقتل مئات من غير الصرب في بدايات الحرب التي نشبت بين عامي 1992 و1995.وفينكو كونديتش هو قائد شرطة سابق في بلدة كليوتش متهم بتنظيم عمليات اعتقال واحتجاز وتعذيب ما يقرب من 1200 شخص في غرب البوسنة بالإشتراك مع مسؤولين آخرين في الحزب الديمقراطي الصربي.

وذكرت المحكمة في بيان أن كونديتش متهم بالتحريض على ارتكاب quot; إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.quot;وشملت الاتهامات ايقاف قافلة من اللاجئين الكروات في نوفمبر تشرين الثاني عام 1991 واحتجاز 30 رجلا على الاقل من المجموعة واقتيادهم الى مركز شرطة كليوتش وتعذيبهم ثم نقلهم الى معسكر اعتقال بشمال البلاد.

كما جاء في لائحة الاتهامات أن كونديتش نظم وشارك في تفتيش منازل المسلمين في قرى حول كليوتش في صيف عام 1992. وفي البداية تم احتجاز أكثر من 1000 رجل في منشات ببلدة كليوتش قبل نقلهم الى معسكر مانياكا.وذكرت لائحة الاتهام أن ثلاثة مدنيين توفوا لدى وصولهم الى معسكر الاعتقال متأثرين بإصاباتهم نتيجة التعذيب.

وذكر الإدعاء انه تم اقتياد أكثر من 200 شخص من منازلهم واحتجزوا في مدرسة قريبة من كليوتش في يوليو تموز عام 1992 ووضعهم في حافلات نقلتهم الى مكان مجهول حيث قتلوا.وألقي القبض على كونديتش في ديسمبر كانون الاول الماضي.