واشنطن:اكدت لجنة لمراقبة الحسابات الاثنين، ان صفقة بقيمة 900 مليون دولار منحها الجيش الاميركي لبناء قصر للعدل وسجون ومنشآت للشرطة في العراق، شهدت على ما يبدو تبذير ملايين الدولارات.

واظهرت عملية المراقبة التي تولاها ستيوارت بوين المفتش العام الخاص للعراق الذي عينه الكونغرس الاميركي، ان شركة بارسونز ديلاوير لم تنفذ سوى ثلث مشاريع البناء ال 53 المقررة في العقد.

وجاء في هذا التقرير quot;على رغم ان الفشل في القيام بجزء من العمل امر مفهوم بسبب طبيعته المعقدة والبيئة غير المستقرة في العراق على الصعيد الامني، فان ملايين الدولارات في هذا العقد قد تبددت على ما يبدو في مشاريع غير منجزة او توقفت او اهملتquot;.

وكان العقد جزءا من العقود العشرة التي منحها الجيش في 2004 لتصليح البنى التحتية في العراق.

واضاف التقرير ان اكثر من 142 مليون دولار quot;انفقت في مشاريع اوقفت او مشاريع الغيت حتى لو ان بعضا منها انجز في وقت لاحقquot;.

واوضح تقرير مراقبة الحسابات ان بناء سجنين شيد قسم منهما قد الغي.

وقد انجز احدهما في الناصرية في وقت لاحق متعهد آخر، لكن الثاني في خان بني سعد سلم غير مكتمل الى الحكومةالعراقية التي لا تنوي استعماله، كما قال التقرير الذي يؤكد ان 40 مليون دولار انفقت حتى الان على هذا السجن.

وخلص التقرير الى القول ان quot;المبلغ الاجمالي الذي انفق حتى اليوم لهذا المشروع يمكن ان يكون في نهاية المطاف قد بذر لان الحكومة العراقية لا تنوي حتى الان انهاء بناء السجن او استخدامهquot;.