الخرطوم:اعلنت السودان الليلة موافقتها على مبادرة ليبية لتطبيع علاقاتها مع جارتها تشاد كما اعلنت رسميا استنئاف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وقال مستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان اسماعيل للصحافيين عقب لقاء للرئيس السوداني عمر البشير بموفد من الزعيم الليبي معمر القذافي ان البشير وافق على المبادرة وطلب اعادة فتح السفارة السودانية في انجمينا وابلغ وسائل الاعلام السودانية بعدم اساءة العلاقات بين البلدين.

واضاف اسماعيل ان البشير وافق على تشكيل لجنة ثلاثية لمتابعة المبادرة وتنفيذها ووافق ايضا على عقد قمة تضمه مع القذافي والرئيس التشادي ادريس دبي.

ومن جانبه اعرب الموفد الليبي عبدالسلام التريكي عن ترحيبه بموافقه السودان على المبادرة موضحا انه التقى بالرئيس التشادي قبل وصوله للسودان حيث أعلن عن موافقته هو ايضا على المبادرة.

وكان السودان قطع علاقاته مع تشاد في مايو الماضي عقب هجوم نفذه متمردو دارفور على العاصمة السودانية اتهمت الخرطوم جارتها تشاد بدعمه. ووقع البلدان سابقا عدة اتفاقيات مصالحه لم يكتب لها النجاح لانهاء سنوات من التوتر بين البلدين بسبب اتهامات متبادلة بدعم كل دولة لمتمردي الاخرى.