الحكم بإعدام 8 من المتهمين بالهجوم على الخرطوم

الخرطوم:قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير الليلة ان بلاده quot;تمتلك حق الفيتو لمواجهة اي قرار يمس سيادتها والنيل من استقلالها ومكتسباتها quot;. واضاف البشير في كلمة لدى لقائه لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والامن القومي بالبرلمان العربي الانتقالي ان السودان قادر على مواجهة ادعاءات المحكمة الجنائية الدولية مثلما واجه من قبل حملات الحصار والضغوط والتحديات الخارجية.

من جانبه اكد مقرر اللجنة منصور الزنداني رفض البرلمان العربي وشعوب المنطقة ادعاءات المحكمة الجنائية ودعا البرلمانات العربية والاسلامية والافريقية والدولية لدعم مواقف السودان في مواجهة ما يتعرض له خارجيا من ضغوط واتهامات.

واعلن الزنداني عن عقد اللجنة التشريعية بالبرلمان العربي اجتماعاتها يومي الرابع والخامس من اغسطس المقبل بالعاصمة السورية دمشق لبحث الجوانب القانونية لادعاءات المحكمة الجنائية ضد الرئيس البشير.

وكانت لجنة الشؤون السياسية والخارجية والامن بالبرلمان العربي الانتقالي عقدت اجتماعا استثنائيا بالخرطوم استمرت فعالياته لمدة يومين وقررت في ختامه تشكيل لجنة خاصة لزيارة البرلمانات الدولية بهدف حشد الدعم والتاييد لموقف السودان. ودعت في بيانها الختامي الدول العربية والافريقية والاسلامية في الامم المتحدة الى الطلب من مجلس الامن سحب الاحالة الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية حول الاوضاع في دارفور باعتبارها نزاعا داخليا.

كما طالبت الدول العربية بعدم الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية لتبنيها ممارسات ومعايير مزدوجة.