الخرطوم: أشاد الرئيس السوداني عمر البشير اليوم بعلاقات بلاده السياسية مع اريتريا مؤكدا انها بلغت درجة ممتازة وان ثمة تنسيقا وتعاونا مستمرا بين الجانبين في كافة المجالات. وقال البشير الذي كان يتحدث الى الصحافيين هنا عقب عودته من اريتريا اثر زيارة قصيرة استمرت ساعات انه اجرى مباحثات مع نظيره الارتيري اسياسي افورقي تركزت حول العلاقات التشادية-السودانية وتطورات الاوضاع في دارفور. واوضح البشير مشددا على اهمية زيارته الى اريتريا quot;انها تأتي في اطار التشاور المستمر والعلاقات المتطورة بين الخرطوم واسمراquot;.

ومضى موضحا ان مباحثاته مع الرئيس الاريتري تركزت على quot;الدور الذي يمكن ان تمارسه اريتريا تجاه قضية دارفور لاسيما وان الرئيس افورقي لديه اهتمامات بهذه القضية وسيعمل على تسخيرها لتحقيق الامن والاستقرار في دارفورquot;. كما ذكر ان مباحثاته تناولت ايضا العلاقات السودانية-التشادية مشيرا الى الاتفاقية التي وقعها السودان مع تشاد حيث كانت اريتريا احدى الدول الضامنة للاتفاقية.

واردف يقول في هذا الصدد quot;تحدثت مع الرئيس افورقي حول امكانية احياء الاتفاقية وتنفيذهاquot; موضحا quot;انه ومن دون اصلاح العلاقات السودانية التشادية سيكون هناك تأثير سلبي على الاوضاع في دارفورquot;. وتعد زيارة البشير هذه الاولى بعد سنوات من التوتر شهدتها العلاقات السودانية-الاريترية والاتهامات المتبادلة بدعم كل دولة لمتمردي الاخرى بيد انها تحسنت خلال العامين الماضيين لاسيما بعد الدور الذي مارسه الرئيس افورقي في توقيع اتفاق سلام بين الخرطوم ومتمردي جبهة الشرق. والجدير بالذكر ان الرئيس الاريتري يقوم حاليا بدور مهم في الوساطة الرامية الى انهاء ازمة دارفور.