الخرطوم: قررت مؤسسة الرئاسة السودانية تأجيل موعد إجراء التعداد السكاني في كل أنحاء السودان بما في ذلك جنوب السودان والمقرر إجراؤه في بين الخامس عشر والثاني والعشرين من أبريل/نيسان الجاري دون تحديد موعد آخر .

وقد اتخذ القرار عقب اجتماع مشترك بين الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونائبه الأول سلفاكير ميارديت.

وكان المؤتمر الوطني الحاكم قد ندد بتأجيل عملية التعداد السكاني في جنوب السودان والتي كان من المقرر أن تبدأ منتصف الشهر، وطالب نائب الرئيس السوداني على عثمان طه الحركة الشعبية بمراجعة قراراها .

وأعلن مسؤلون جنوبيون مساء السبت إرجاء الإحصاء الذي كان مقررا في الأساس بين 15و20 ابريل /نيسان. وأكد وزير الإعلام في حكومة جنوب السودان غابريال شانغسون شانغ لوكالة الصحافة الفرنسية أن الإحصاء سيجرى خلال السنة مشيرا إلى نوفمبر/ تشرين الثاني او ديسمبر/كانون الأول كموعد محتمل.

واوضح شانغ quot;إذا أجرينا الإحصاء اليوم لن يحقق الأهداف المرجوةquot; مضيفا quot;نحتاج إلى مزيد من الوقت لحل بعض المشاكلquot;.

وعقد مجلس الوزراء اجتماعا استثنائيا الأحد وتوجه المسؤول السوداني الجنوبي الذي يتولى كذلك منصب النائب الأول لرئيس السودان سلفا كير إلى الخرطوم لإجراء محادثات عاجلة مع الرئيس عمر البشير.

وأدان حزب المؤتمر الوطني بزعامة البشير والذي يتقاسم السلطة مع الحركة الشعبية لتحرير السودان هذا الإرجاء. ويحاول دبلوماسيون من الأمم المتحدة فاجأهم إعلان الإرجاء، إيجاد حل لما وصفه احدهم بأنه خلاف quot;خطير جداquot; بين الشمال والجنوب.

ويلتقي كير الاثنين موفد الأمم المتحدة للسودان اشرف قاضي بعد اجتماع مع البشير.