بعد إتصالات مع البابا شنودة الثالث الذي يعالج حالياً في الولايات المتحدة
إتفاق لإنهاء تظاهرات أقباط المهجر وحسم أزمة دير أبوفانا

نبيل شرف الدين من القاهرة: في وقت سربت فيه دوائر كنسية وأخرى حكومية في مصر أنباء عن التوصل الى اتفاق ينهي بموجبه الأقباط في المهجر حملتهم الاحتجاجية ضد الحكومة المصرية التي تصاعدت في الفترة الأخيرة، فقد كان مقرراً أن تواصل لجنة توفيق الأوضاع في دير quot; أبو فانا quot; والمفوضة من قبل البابا شنودة الثالث بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أعمالها اليوم السبت لوضع نهاية للنزاع بين رهبان الدير والعربان في قرية quot; قصر هور quot;، التابعة لمركز ملوي، في محافظة المنيا في صعيد مصر، بشأن حيازة أراضٍ متاخمة للدير .

غير أن اللجنة التي تضم النائب البرلماني علاء حسنين ورجل الاعمال عيد لبيب، أرجأت عملها بسبب مرض النائب حسنين فجأة وذلك بعد أن عقد اجتماعين مع الجانبين ثم قامت بجولة في الأراضي المتاخمة للدير محل النزاع . وكان عضوا هذه اللجنة قد التقيا محافظ المنية وعرضا ما تم الاتفاق عليه مع البابا شنودة الثالث خلال زيارتهما له في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بحضور الانباء ديمتريوس أسقف ملوي .

ونقلت مصادر كنسية عن البابا شنودة الثالث قوله إنه quot;يُكّن تقديرا كبيراً للقيادة السياسية في مصر، ويثق في حكمة محافظ المنية وقدرته على علاج الأزمة من دون أن يظلم طرف على حساب طرف آخرquot;، نافية أن يكون البابا قد طلب عدم التعامل مع المحافظ .

يذكر أن دير quot;أبو فاناquot; أحد أهم الأديرة القبطية، وله قيمة تاريخية وأثرية كبيرة، ويقع الدير على حافة الصحراء الغربية غرب بلدة quot;قصر هورquot; غرب اتليدم بملوي محافظة المنية في مصر الوسطى، وأسسه القديس quot;أبو فاناquot; الذي بدأ الرهبنة في المنطقة في القرن الرابع الميلادي .

تظاهرات أقباط المهجر
من جانبه قال النائب البرلماني عن محافظة المنية علاء حسنين إن الأنبا يوأنس الأسقف العام وسكرتير البابا شنودة الثالث أكد له quot;أن الكنيسة ملتزمة تماماً بما تم الاتفاق عليه لتقنين الأوضاع وحسم النزاعquot;، مؤكدا أن البابا شنودة حريص كل الحرض على وضع نهاية للمشكلة تجعل أهالي المنطقة من مسلمين ومسيحيين يتعايشون في سلام ومحبةquot;، على حد قوله .

ومضى النائب الذي أصيب بأزمة صحية فجأة، قائلاً خلال اتصال هاتفي : quot;إن الجميع أبدوا استعدادهم لتطبيق القانون والقرارات التي سبق إقرارها خلال اللقاء الذي عقده محافظ المنية منذ أكثر من شهر، وإنه جرى تقريب وجهات النظر بين الطرفين وسوف يحسم اللقاء المرتقب الموقف بشكل كاملquot; .

وأوضح النائب علاء حسنين أن المفاوضات تسير بخطى سريعة نحو الحل بسبب تفهم الجميع وحرصهم على الوصول الى اتفاق، مؤكدا أنه بعد وضع اللمسات الاخيرة للاتفاق سيقوم المحافظ بدعوة كافة الاطراف الى لقاء رسمي معه ينهي المشكلة تماما .

من جهة أخرى كشفت مصادر كنسية في القاهرة عن توصل الكنيسة القبطية لما وصفته باتفاق مع عدد من منظمات أقباط المهجر في الولايات المتحدة لوقف تنظيم التظاهرات في الخارج، وذلك خلال اجتماع لقياداتهم مع السفير شريف الخولي قنصل عام مصر في نيويورك، وكل من هاني عزيز مستشار اتحاد المصريين بالخارج والقيادي في الحزب الوطني (الحاكم) ورجل الأعمال عيد لبيب، واتفق الجميع على أن المساعدات الاقتصادية الأميركية لمصر هي لصالح الشعب المصري بكل طوائفه.

ومضى عزيز قائلاً إن قنوات التعبير في مصر وحرية الرأي مكفولة ومتاحة لكل التيارات ومن ثم لا مبرر للجوء إلى الخارج والذي ينظر إليه البعض على أنه استقواء بالحكومات الأجنبية، ما يتسبب في الإساءة لعلاقة مصر بالعالم الخارجي ونقل صور سلبية عن الأوضاع الداخلية في مصرquot;.

وكانت منظمات الأقباط المصريين في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا قد نظمت حملات احتجاجية اثر سلسلة توترات جرت خلال الفترة الماضية، كان أبرزها ذلك النزاع بين بعض البدو ورهبان دير quot;أبو فاناquot; التاريخي الذي في محافظة المنية في حزيران (يونيو) الماضي .