غزة: قتل 3واصيب 18 شخصا على الاقل خلال الاشتباكات بين القوات الامنية التابعة لحماس ومؤيدي حركة فتح في حي الشجاعية في قطاع غزة. كما القت شرطة حماس القبض على 15 شخصا، فيما قتل ضابطان من قوات شرطة حماس نقلا عن ناطق باسم الشرطة.
فقد هاجمت قوات حماس ما تعتقد انه مخبأ للمشتبه في ضلوعهم في التفجير الذي وقع منذ نحو اسبوع في غزة واسفر عن مقتل خمسة من كوادر الحركة.
واستهدف الهجوم منازل عائلة حلس المعروفة بانتمائها لحركة فتح والقاطنة بحي الشجاعية، حيث سمع دوي الانفجارات وطلقات الرصاص في في كل انحاء غزة فيما هرعت سيارات الاسعاف والشرطة الى موقع الاشتباكات.
واتهمت حركة حماس، على لسان اسلام شهوان الناطق باسم شرطة حماس، عائلة حلس بايواء المشتبه في قيامهم بالتفجير الذي وقع في الـ26 من يوليو/ تموز الماضي.
الا ان عائلة حلس نفت ذلك، وقالت انها سوف تدافع عن منازلها ضد هجوم حماس.
وقالت العائلة في بيان ان قوات حماس هاجمت منازل العائلة وان عددا من الاشخاص اصيب في تلك الهجمات من بينهم رجل حالته الصحية حرجة.
واستخدمت قوات حماس مدافع الهاون والقذائف في الهجوم على منازل العائلة صباح السبت.
وقال شهوان ان القوات التابعة لحماس هاجمت عدة بنايات مرتفعة واعتقلت قناصين كانوا على اسطحها كما اعتقلت مسلحين ومصابين.
واضاف quot; قوات شرطة حماس استطاعت ان تسيطر على بعض المنازل في المدينة واعتقل بعض من هؤلاء الذين شاركوا في الاشتباكاتquot;.
واضاف شهوان ان المسلحين من عائلة حلس استخدموا بنادق آلية في مواجهة قوات حماس وحصنوا المنطقة بالسواتر الرملية.
وقال quot; نحن عازمون على مواصلة الهجوم حتى القاء القبض على كل المتورطينquot;. واضاف quot; هذه فقط هي البدايةquot;.
وكان شاطيء غزة قد شهد انفجارا ضخما الاسبوع الماضي اسفر عن مقتل 5 من نشطاء حماس وطفلة في السادسة من عمرها اضافة الى اصابة اكثر من 30 آخرين.
والقت حماس بمسؤولية الهجوم على حركة فتح وشنت في اعقابه حملة اعتقالات ضد نشطاء فتح في القطاع.
وفي الضفة الغربية التي تسيطر عليها حركة فتح، ردت قوات الامن بالقاء القبض على العشرات من مؤيدي حماس.
الافراج عن قيادي بارز في حركة فتح بغزة
هذا وافرج الامن التابع للحكومة الفلسطينية المقالة التي تقودها حركة حماس بعد ظهر السبت عن القيادي البارز في حركة فتح ابراهيم ابو النجا.وقال ابو النجا الذي وصل الى منزله في منطقة تل الهوى في جنوب غرب مدينة غزة quot;تم الافراج عني قبل قليل ولا اعرف ما اذا تم الافراج عن الاخرين من قادة فتحquot;.

وعبر عن الامل في quot;وضع حد لكل ما يجري ولكل ما من شانه ان يعقد امورنا (...) لا نريد سقوط اي قطرة دمquot;.

واجاب ردا على سؤال حول خطف القيادي في حماس محمد غزال في الضفة الغربية من قبل مسلحين، قال ابو النجا quot;اذا اعيد اعتقاله او خطفه قهذا امر مرفوض بالنسبة لنا في اللجنة القيادية العليا لفتحquot;.

وشدد ابو النجا على ان حركة فتح quot;مع تشكيل لجنة تحقيق نزيهة في انفجار شاطئ بحر غزةquot; داعيا الى quot;انهاء الانقسامquot; الفلسطيني.

وكان الامن التابع لحماس اعتقل فجر الجمعة ابو النجا فضلا عن عدد من قادة فتح ابرزهم زكريا الاغا ابرز مسؤولي الحركة في قطاع غزة وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.