تونس : توقع الزعيم الليبي معمر القذافي يوم الثلاثاء انه لن يكون بمقدور ايران الصمود في حال اتخاذ قرار دولي ضدها قائلا ان ما تقوم به حاليا ليس سوى مكابرة.وقال القذافي الذي كان يتحدث اثناء منحه دكتواره فخرية quot;ما تقوم به ايران مجرد مكابرة ولو ان هناك قرارا ضدها فسيكون مصيرها نفس مصير العراقquot;.

وفسر الزعيم الليبي توقعه بانهيار ايران في حال شنت ضدها حرب quot;بان التحديات اكبر من قدرتها على مواجهتها لوحدهاquot;.وتطرق القذافي الى موضوع ايران اثناء حديثه عن ضرورة قيام quot; دول قوميةquot; عبارة عن تكتلات قوية تجمع عدة دول مضيفا ان quot;الدول الوطنيةquot; التي لا تندمج في فضاءات اقليمية ستندثرquot;.

واعتبر القذافي ان quot;ايران ليست اقوى من العراقquot; وقال انه quot; لايمكنها ان تصمدquot;.واستدل بمصير يوغوسلافيا السابقة نتيجة عزلتها الدولية وقال quot; من كان يتصور ان يوغوسلافيا يكن ان تختفي في رمشة عينquot;.

وتهدد واشنطن واسرائيل باللجوء للخيار العسكري ضد ايران بسبب انشطتها النووية في حال فشل الحل الديلوماسي. ويتهم الغرب ايران بتطوير برامجها النووية سرا بينما تقول ايران انها بصدد تطوير طاقتها النووية لغايات تكنولوجية سلمية.