أسامة مهدي من لندن : اقرت السلطات العراقية بتعرض سجينات لعمليات تعذيب وممارسات غير اخلاقية بسجن منطقة الكاظمية بضواحي بغداد الشمالية .. بينما تم الاعلان عن مغادرة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لمدينة أربيل اليوم الى جهة لم يعلن عنها في زيارة خاصة .

وقالت وزارة العدل العراقية انها اجرت تحقيقا في صحة تقرير نشرته صحيفة الشرق الاوسط لى صدر صفحتها بعنوان (شكاوى من الاغتصاب والتعذيب والاعتقال من دون تهمة .. نساء في سجون العراق: مايجري لنا غير مقبول) مؤخرا اشار فيه كاتبه (كيمي يونشينو) لصالح صحيفة (لوس انجلوس تايمز) الاميركية واشار فيه الى تعرض نساء سجينات في سجن الكاظمية الى التعذيب والاعتقال من دون تهم تنسب اليهن . واشارت الى ان الكاتب قد اعتمد على معلومات وصور سجلت على فلم فيديو من داخل السجن قدمت من مكتب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لصالح الصحيفة الاميركية سجلت فيه احاديث سجينات من سجن الكاظمية.

واوضحت انه ردا على نشر هذا التقرير فقد امر وزير العدل صفاء الدين الصافي بتشكيل لجنة تحقيقية من مكتب المفتش العام لأجراء التحري والتحقيق برئاسة مديرة قسم التحقيق والقانونية بشأن هذا الموضوع وباشرت اللجنة عملها اواخر حزيران (يونيو) الماضي حيث زارت اللجنة سجن النساء في الكاظمية والتقت بأدارة السجن والموقوفات والنزيلات في قسم النساء والاستفسار والتدقيق في الاضابير والملفات الخاصة للتعرف على ما اذا كان اعتقالهن تم بصور كيفية دون اوامر قبض او توقيف صادرة من الجهات القضائية بشكل مباشر منهن عن المعلومات التي وردت بشأن تعرضهن لحالات التعذيب واستخدام القوة والاكراه في اخذ الاعترافات منهن وكانت اجابة البعض منهن انهن فعلا قد تعرضن الى حالات تعذيب وقضايا غير اخلاقية خلال فترة التحقيق في مراكز الاحتجاز التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية أي قبل احضارهن وايداعهن في سجن النساء في الكاظمية.

وبشان ادعاء بعض الموقوفات في قسم النساء عدم وجود اوامر قبض صادرة بحقهن قالت اللجنة انه على سبيل المثال لا الحصر لحالة (نهرين اندراوس) و(خلود وسرور ابراهيم) انها لدى اطلاعها اللجنة على ملفيهما اتضح عدم صحة ما ورد في اقوالهن حيث تبين ان (خلود) و(سرور ابراهيم) صادر بحقهن امر توقيف اصولي من قاضي تحقيق بغداد بتهمة القتل وكذا الحال بالنسبة للموقوفة (نهرين) فهناك امر قبض صادر من قاضي تحقيق الكرخ. واكدت ان دائرة الاصلاح العراقية التابعة لوزارة العدل غير مسؤولة عن الخروقات القانونية والحالات غير الانسانية التي تعرضن لها الموقوفات والنزيلات اللاتي لم يعرف عددهن بعد كون القسم هو مجرد مكان ايواء لهن ولم يثبت حصول هذه الخروقات فيه.

بارزاني في زيارة خارج كردستان

اعلن في مدينة اربيل الشمالية العراقية عاصمة اقليم كردستان عن مغادرة رئيس الاقليم مسعود بارزاني لها اليوم في زيارة الى خارج العراق .

وقال فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان في بيان الاثنين ان بارزاني توجه إلى خارج العراق في زيارة خاصة تستغرق عدة أيام من دون اعطاء تفصيلات اخرى عن الجهة التي توجه اليها .

وكانت زيارة مماثلة قام بها بارزاني الى خارج البلاد مطلع العام الحالي قد اثارت شائعات عن مغادرته الى اسرائيل لكنه تبين فيما بعد ان بارزاني موجود في العاصمة النمساوية فيينا لاجراء فحوصات طبية روتينية قال مقربون منه انه يجريها في كل عام .