أسامة مهدي من لندن : اعلن في بغداد اليوم عن زيارة قريبة للرئيس العراقي جلال طالباني الى ايران بعد عودته من الولايات المتحدة حيث اجرى جراحة ناجحة في القلب .
وقال ممثل حكومة اقليم كردستان في طهران ناظم عمر انه كان من المقرر ان تجري زيارة الرئيس طالباني لطهران قبل هذه الفترة إلا أنه بسبب سفره الى الخارج للمشاركة في مؤتمر الإشتراكية الدولية بأثينا ومن ثم ذهابه الى الولايات المتحدة الأميركية للعلاج فقد تم تأجيل الزيارة التي ستتم quot;في اقرب فرصة بعد عودة الرئيس من رحلة العلاجquot; كما نقل عنه مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني اليوم .

وكان طالباني غادر الخميس الماضي مستشفى مايو كلينيك في الولايات المتحدة الاميركية quot;معافى وفي أتم صحةquot; اثر اجراء عملية جراحية له في القلب كما قال بيان رئاسي الى quot;ايلافquot; وقتها وذلك بعد ايام من الاعلان عن اجرائه جراحة في الركبة . واشارت الرئاسة العراقية الى ان طالباني توجه الى الولايات المتحدة في الثاني من الشهر الحالي لاجراء عملية في ركبته اليسرى وعند اجراء الفحوص الشاملة اكتشف الفريق الطبي انه يعاني من ضيق في واحد من صمامات القلب الامر الذي استدعى اجراء عملية جراحية اجريت فعلا وتكللت بالنجاح التام. وقد تلقى مباشرة أو عبر مكتبه العديد من الاتصالات الهاتفية والبرقيات للتهنئة بنجاح العملية من القادة العراقيين و رؤساء دول وقيادات سياسية وحزبية وشخصيات اجتماعية. واعرب طالباني عن امتنانه لكل من اتصل مهنئا بالسلامة quot;راجيا الله عز و جل أن يمن على الجميع بوافر الصحة و العافية لخدمة بلدنا العزيزquot;. واشارت الرئاسة الى ان طالباني سيعود الى العراق لاداء مهامه بعد انقضاء فترة النقاهة التي لم تحدد الرئاسة مدتها .

وهذه هي المرة الثانية التي يعالج فيها طالباني من متاعب صحية في المستشفى نفسها التي دخلها في ايار (مايو) من العام الماضي بعد ان قضى حوالي الثلاثة اسابيع في مستشفى الحسين الطبية في العاصمة الاردنية عمان حيث عولج من متاعب في ضغط الدم وزيادة في الوزن .. لكنها المرة الاولى اتي يكشف فيها عن اصابته بمتاعب في القلب .

وكان اخر نشاط لطالباني قبل مغادرته بغداد للعلاج استخدامه لحق النقض ضد قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي صادق عليه مجلس النواب في الثاني والعشرين من الشهر الماضي وهو يتضمن مادة رقمها 24 تتعلق انتخابات محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط لم ترق للاكراد فرفضوها بشدة ودفعوا بطالباني الكردي لاتخاذ قراره باعادة القانون الى المجلس لاجراء تغييرات على هذه المادة لكن ذلك لم يحصل لحد الان بسبب الخلافات السياسية حول وضع المحافظة التي يطالب الاكراد بضمها الى اقليم كردستان الذي يحكمونه منذ عام 1991 لكن عرب وتركمان المدينة يرفضون ذلك ويطالبون ببقائها محافظة مستقلة او جعلها اقليما لوحده .

ويبلغ طالباني 74 عاما وقاد حملة استمرت عقودا للمطالبة بحقوق شعبه قبل ان يصبح اول رئيس كردي في تاريخ العراق. وقد انتخب رئيسا لمرحلة انتقالية في نيسان (ابريل) عام 2005 واعيد انتخابه في 23 نيسان (ابريل) عام 2006 لولاية تستمر اربع سنوات.