نواكشوط: اعلن 41 حزبا من اصل 59 في موريتانيا الاثنين انشاء quot;تنسيقية دعمquot; للانقلاب العسكري الذي اطاح في السادس من اب/اغسطس الحالي بالرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله. واعلن امين عام الحزب الجمهوري للدمقراطية والتجديد سيدي محمد ولد محمد فال خلال الاجتماع التاسيسي ان quot;الدعم الكامل الذي نقدمه لحركة السادس من اب/اغسطس التصحيحية ناجم عن ضرورة الحفاظ على استقرار البلاد ومؤسساتها الديمقراطيةquot;.

واضاف quot;نريد ان يفهم الراي العام الوطني والدولي ان اسباب التغيير كانت في السادس من اب/اغسطس حيوية لموريتانيا والحفاظ على ديمقراطيتها وتعدديتهاquot;. وجمعت التنسيقية ابزر الاحزاب الممثلة في البرلمان ومنها اضافة الى الحزب الجمهوري للديموقراطية والتجديد، تجمع القوى الديمقراطية والاتحاد للديمقراطية والتقدم والتجديد الديمقراطي، والتي تشكل غالبية النواب في الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ.

وكان ثلثا البرلمانيين ابدوا الاسبوع الماضي دعمهم الانقلاب على غرار 191 رئيس بلدية من اصل 216 في البلاد. واعلن 26 نائبا الاحد استقالتهم من حزب الرئيس المخلوع وانضمامهم الى الانقلابيين.

من جهة اخرى، بدا 19 من اصل 151 نائبا في البرلمان السبت مبادرة quot;برلمانية للدفاع عن الديمقراطيةquot; وعودة الرئيس المخلوع الى السلطة. وقاد الانقلاب الجنرال محمد ولد عبد العزيز قائد الحرس الرئاسي سابقا الذي عين الخميس سفير موريتانيا في بروكسل مولاي محمد الاقظف رئيسا للوزراء وكلفه تشكيل quot;حكومة انتقاليةquot;.