تونس: اقر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي هنا اليوم وضع استراتيجية لنشر ثقافة حقوق الانسان معتمدا انشاء مركز للتوثيق والاعلام بهذا الشأن.
جاء ذلك خلال اطلاع الرئيس التونسي على تقرير الهيئة العليا لحقوق الانسان والحريات الاساسية والذي قدمه رئيس الهيئة منصر الرويسي مرفقا بالتقرير السنوي لنشاط الهيئة.

وافادت وكالة تونس افريقيا للانباء ان بن علي اقر وضع استراتيجية لنشر ثقافة حقوق الانسان تقوم على اعدادها جهات رسمية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.
وقالت الوكالة ان بن علي اعتمد كذلك وضمن هيكلة الهيئة العليا انشاء مركز توثيق واعلام حول حقوق الانسان دعما لمنظومة حقوق الانسان ونشر ثقافتها.
ومن الالتزامات العملية لتونس في مجال التعاون مع الآليات الخاصة لحقوق الإنسان تعهدها في ابريل الماضي أمام آلية الاستعراض الدوري الشامل التابعة لمجلس حقوق الانسان باستضافة مقررين خاصين وبتعزيز الدور العملي للشركاء في عملية مراقبة احترام حقوق الإنسان.

كما استجابت تونس لعدد من التوصيات الصادرة عن آليات أممية لحقوق الانسان ومنها التعديلات القانونية الخاصة بتعزيز دور الأحزاب في الحياة السياسية وتعديل المادة (40) من الدستور بشأن تعزيز التعددية في عملية الترشح للانتخابات الرئاسية.
وكانت آلية الاستعراض الدوري الشامل التابعة لمجلس حقوق الإنسان والتي ستخضع لها كل الدول قد استمعت في الثامن من ابريل 2008 لتقرير تونس كثالث بلد يخضع لهذه المراجعة.
وفي المقابل اشار تقرير للمفوضية السامية لحقوق الانسان 2008 ان تونس لم تدخل طرفا في عدد من المعاهدات من بينها بروتوكولات اختيارية تتصل بالحقوق المدنية والسياسية والتمييز ضد المرأة ومناهضة التعذيب