عواصم، وكالات: قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس يوم الثلاثاء ان روسيا أصبحت الطرف الخارج على القانون في الصراع بينها وبين جورجيا فقد أحدثت دمارا صارخا في جارتها الصغيرة وحاولت خنقها.
وفي مقابلة مع شبكة تلفزيون (سي.بي.اس) استخدمت رايس بعضا من أقوى تعبيراتها لإدانه أفعال روسيا في هذه الدولة الواقعة على البحر الاسود.
وقالت رايس في المقابلة التي جرت في بروكسل حيث حضرت اجتماعا لحلف شمال الاطلسي عن الازمة quot;من الواضح بجلاء ان روسيا تعزل نفسها. انها تتحول على نحو متزايد لتصبح الطرف الخارج على القانون في هذا الصراع.quot;
واضافت رايس قولها quot;انهم عازمون وعلى الارجح مازالوا عازمين على خنق جورجيا واقتصادها.quot;
وقال الكرملين في وقت سابق ان القوات الروسية سوف تنسحب من جورجيا بنهاية هذا الاسبوع لكن حلف شمال الاطلسي قال انه سيجمد اتصالاته بموسكو حتى تنسحب كل القوات الروسية من هذه الدولة.
وكانت القوى الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة طالبت بانسحاب فوري للقوات الروسية بموجب خطة هدنه انهت حربا قصيرة بين الدولتين بسبب اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي المتمرد.
وفي المقابلة مع سي.بي.اس سئلت رايس مرارا ماذا ستفعل الولايات المتحدة او حلف الاطلسي اذا لم تف روسيا بوعدها وتغادر جورجيا.
وكان رد رايس هو ان روسيا تنأى في الواقع بنفسها عن بقية العالم وهي في خطر أن تدمر سعيها للاندماج في المؤسسات العالمية. واضافت quot;روسيا هي الخاسر هنا.quot;
وقالت رايس quot;هل يشك حقا أحد في ان روسيا قد تستخدم تفوقها العسكري الساحق في ضرب جار صغير.quot;
واضافت ان الروس انزلوا quot;دمارا بالغا بمرافق البنية الاساسية المدنية.quot; وقالت انهم يضايقون الناس على الطرق السريعة واغلقوا ميناء بوتي.
واستشهدت رايس ايضا بتقارير عن quot;استخدام ذخائر في ضرب المدنيين ما كان ينبغي ابدا استخدامهاquot; وهي فيما يبدو اشارة الى زعم جماعة لحقوق الانسان ان روسيا اسقطت قنابل عنقودية على مناطق مأهولة في جورجيا. ونفت موسكو انها فعلت ذلك.
وقالت رايس ان حلف شمال الاطلسي تحدث يوم الثلاثاء quot;بقوة واجماعquot; بتبنيه قرار تعطيل الاتصالات المعتادة مع روسيا.
واضافت قولها quot;الرسالة واضحة جدا وسوف نستمر في دراسة ما هي العواقب الاخرى المناسبة مع ظهور هذا النوع من السلوك من جانب روسيا.quot;
الرئيس السوري يشجب محاولات quot;عزل روسياquot; اثر النزاع الروسي-الجورجي
شجب الرئيس السوري بشار الاسد quot;محاولاتquot; الدول الغربية quot;عزل روسياquot; على الساحة الدولية اثر النزاع بين موسكو وتبيليسي مؤكدا دعمه للسلطات الروسية.
وقال الاسد في مقابلة نشرتها صحيفة quot;كوميرسانتquot; الروسية الاربعاء quot;ندعم روسيا بشكل كامل (...) لقد تسببت جورجيا بهذه الازمة لكن الغرب يتهم روسياquot;.
وتابع الاسد الذي يبدأ الاربعاء زيارة تستغرق يومين الى روسيا ان quot;الحرب التي اندلعت في جورجيا هي محاولة اخيرة لتطويق وعزل روسياquot; واصفا هذه المحاولات بانها quot;مواصلة للسياسة الاميركية التي كانت معتمدة في حقبة الحرب الباردةquot;.
واكد الاسد ان quot;ما قامت به روسياquot; لوقف الهجوم العسكري الجورجي ضد جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية الموالية لروسيا quot;كان دفاعا عن مصالحها المشروعةquot;.
واعلن الكرملين الثلاثاء ان الرئيس السوري سيقوم بزيارة عمل الى روسيا الاربعاء والخميس تلبية لدعوة من نظيره الروسي ديمتري مدفيديف.
الجارديان: احتلال جورجيا يضعف القضية الروسية
على الرغم من تراجع التركيز الإعلامي على الحرب في القوقاز بين روسيا وجورجيا إلا أنها لا تزال تحتل مساحة مقدرة في الصحف الصادرة صباح الأربعاء مع تناول بعض القضايا الساخنة في الملفات الداخلية كذلك.
نطالع على صفحات الجارديان مقالاً بعنوان quot;إرسال الاشارات الخاطئةquot; حول تطورات الوضع في القوقاز بعد الانسحاب الروسي الجزئي من جورجيا.
ويقول كاتب المقال إن كل يوم يمر والاحتلال الروسي مستمر تضعف موسكو من قضيتها بوقف التطهير العرقي الجورجي في أوسيتيا، وذلك لأن استمرار الوجود العسكري الروسي -حسب المقال- يمكن القادة الجورجيين من الادعاء بأن الهدف الحقيقي من الاجتياح الروسي هو تمزيق دولة مستقلة وذات سيادة.
ويقلل الكاتب من شأن الانسحاب الجزئي الروسي بالقول إن قطاعاً صغيراً من القوات العسكرية الروسية غادر مدينة جوري الاستراتيجية، بينما لا يزال بقية الجنود في ميناء بوتي على البحر الأسود على بعد 27 ميلاً من العاصمة الجورجية تبليسي.
عضلات روسيا
محررة الشؤون الدبلوماسية في الاندبندنت آنا بينكيس كتبت مقالاً بعنوان quot;نظام عالمي جديد، الأسبوع الذي أبرزت فيه روسيا عضلاتهاquot;.
وتقول الكاتبة إن ظروفاً مواتية هي التي هيأت لروسيا القيام بعملياتها العسكرية في جورجيا؛ فالرئيس الجورجي كان في الفاتيكان ووزيرا الدفاع والخارجية كانا في إجازة كذلك والعالم كان مشغولاً بأولمبياد بكين.
وتضيف بينكيس أن النتيجة التي أسفرت عنها الحرب كانت دحراً للجيش الجورجي، هجمات برية وبحرية، وعودة روسيا إلى واجهة نظام عالمي جديد في أواخر أيام الرئيس الأميركي جورج بوش.
الدب الروسي
صحيفة الاندبندنت صورت الموقف الحالي في القوقاز برسم كاريكاتيري معبر، حيث وقف مسؤولان من الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو خلف شجرة وهما يسألان عن حال الدببة في الغابة، بينما بدا الدب الروسي متكئاً على الشجرة وهو يدهس الضحايا بجسده ورجليه ويصيح quot;حسناً حسناً، أنا جاهز للمغادرةquot; في إشارة لمماطلة القوات الروسية في الانسحاب الكامل من جورجيا.
أما الديلي تلجراف فأوردت مقالاً لرافاييل كانديوتي بعنوان quot;سياسة أنابيب الغاز سببت الحرب في جورجياquot;.
يقول الكاتب إن هناك تقارير متزايدة تؤكد أن القوات الروسية تدمر بشكل منتظم خطوط نقل البترول، ويضيف كانديوتي أنه كان واضحاً منذ البدء أن الغاز والبترول في وسط هذا الصراع.
ويعود الكاتب في لمحة تاريخية إلى انهيار الاتحاد السوفيتي السابق، حيث يرى أن مصالح الجمهوريات الجديدة كانت متضاربة مع مصالح روسيا، وأن الحكومات الغربية بالمقابل كانت تسعى لحماية نفسها من الوقوع تحت الحاجة إلى روسيا في مجال الطاقة.
ويرى الكاتب أن الدول الغربية لا تستطيع أن تتعامل بصورة مستقلة مع جمهوريات القوقاز دون انشاء علاقات مماثلة مع إيران أو روسيا، ويضيف كانديوتي إنه مع فشل الولايات المتحدة في تحقيق أي توافق مع الولايات المتحدة فان المنطقة تبدو مقبلة على خيارات محدودة في المستقبل