قندهار : قتل عشرة مدنيين السبت في انفجار قنبلة لدى مرور حافلة صغيرة كانت تقلهم في جنوب افغانستان، بينما قتل عشرون عنصرا من حركة طالبان في معارك، كما افادت مصادر امنية ورسمية.

وقال قائد الشرطة في ولاية قندهار مطيع الله خان quot;انفجرت قنبلة كانت موضوعة الى جانب الطريق السريع الذي يصل قندهار بكابول، بعيد الظهر لدى مرور حافلة صغيرة، ما تسبب في مقتل عشرة مدنيين بينهم طفلان واصابة اربعة اشخاص بجروحquot;.

ولم تتبن اي جهة مسؤولية الاعتداء الذي وقع على بعد عشرين كيولومترا من مدينة قندهار التي تعتبر مهد حركة طالبان واحد معاقلها.

من جهة اخرى، قال قائد الشرطة ان قاضيا وابنه (14 عاما) قتلا امام منزلهما على ايدي رجلين مسلحين فرا بعد ذلك على دراجة نارية، متهما حركة طالبان بالجريمة.

في ولاية هلمند المجاورة، وهي معقل آخر لطالبان وابرز مركز لانتاج الافيون في البلاد، قتل 17 متمردا الجمعة في معارك ضد القوى الامنية الافغانية، بحسب ما اعلن قائد الشرطة المحلية محمد حسين انديوال.

في غزنة في وسط البلاد، افاد المتحدث باسم حاكم الولاية اسماعيل جهانغير ان ستة عناصر من طالبان قتلوا في مواجهات ليل الجمعة السبت.

واطيح بحركة طالبان من الحكم في افغانستان اثر عملية عسكرية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عام 2001. ويشن مقاتلو الحركة منذ ذلك الحين تمردا لاستعادة السيطرة على البلاد.