واشنطن: اعلن مصدر اميركي رسمي الاثنين ان الولايات المتحدة وكوريا الشمالية فشلتا خلال المحادثات الثنائية نهاية الاسبوع في تخطي المأزق حول الاجراءات الهادفة الى التحقق من البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وكانت المحادثات بين سونغ كيم، مدير العلاقات الكورية في وزارة الخارجية الاميركية، وquot;نظيرهquot; الكوري الشمالي تندرج في اطار اكمال لقاء كان عقد قبل ثلاثة اسابيع في بكين وكان يهدف الى اقناع بيونغيانغ بالموافقة على عمليات التحقق المتعلقة ببرنامجها النووي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية روبرت وود للصحافيين ان quot;سونغ كيم اجرى الاسبوع الماضي محادثات مفصلة وملموسة مع نظيره الكوري الشمالي حول مسألة التحققquot;.

وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كانا قد توصلا الى اتفاق، اجاب وود بان واشنطن ستواصل محادثاتها مع كوريا الشمالية في محاولة لتخطي المأزق.

واكد ان quot;محادثات ستجري مع مسؤولين كوريين شماليينquot; ولكنه لم يفصح عن موعدها.

واغلقت كوريا الشمالية مفاعلها النووي الرئيسي وبدأت بتفكيكه في اطار اتفاق الدول الست (الصين وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا) الذي وقع في بداية تشرين الاول/اكتوبر 2007.

وسلمت بيونغ يانغ في 26 حزيران/يونيو قائمة مفصلة بانشطتها النووية، لكن واشنطن اعلنت انها لن تسحب كوريا الشمالية من قائمة الدول الارهابية الا اذا قبلت بالية كاملة للتحقق من برنامجها النووي.