لندن: قالت صحيفة بريطانية اليوم ان الحكومة تعتزم استخدام وسائل الاعلام البريطانية في حملة دعائية تشنها ضد تنظيم القاعدة والفكر الذي تنتهجه. واضافت صحيفة ( ذي غارديان) وفقا لتقرير سري اعدته وحدة محاربة الارهاب التابعة لوزارة الداخلية البريطانية ان الحكومة تنوي استخدام المواقع الالكترونية الجديدة لوسائل الاعلام لتوجيه رسائل في منتديات الانترنت كجزء من حملتها ضد القاعدة.

وذكرت ان هذه الاستراتيجية الجديدة تقوم بتنفيذها وحدة البحوث والمعلومات والاتصال التي شكلها وزير الداخلية السابق جون ريد العام الماضي في اطار الحملة لمحاربة القاعدة داخل وخارج بريطانيا. وترمي هذه الاستراتيجية التي عنونت ب(مواجهة العقيدة المتشددة العنيفة من خلال الاتصالات) الى دفع هذه الفكرة الى وسائل الاعلام في المملكة المتحدة وعلى سبيل المثال بث هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) برنامجا يكشف التوتر القائم بين قيادة القاعدة ومؤيديهم.

واضافت الصحيفة ان كشف الحكومة عن هذه الحملة واستخدام وسائل الاعلام البريطانية سيثير مخاوف جديدة ازاء ادارة الاخبار الرسمية في مناطق حساسة جدا. وتعتمد الحملة البريطانية على بدء ضعف القاعدة عالميا وظهور التنظيم بمواقف حرجة حول قضايا مثل انحسار شعبيته ورفضه من قبل شخصيات موثوقة وخاصة رجال الدين بالاضافة الى تفاصيل حول ممارسات التنظيم.

وبينت الصحيفة ان هذه الحملة موجهة بشكل خاص الى الخارج اي quot; الاتصالات عبر البحارquot; في السفارات والقنصليات حول العالم وان الحكومة البريطانية بدأت فعلا العمل بالحملة. واشار التقرير الى ضعف نفوذ القاعدة وطرد مؤيديها من مناطق كبيرة في العراق بالاضافة الى خسارة التنظيم افغانستان كقاعدة له. كما بين التقرير ان تنظيم القاعدة مني بخسارة داخل المملكة العربية السعودية والعراق وانه الان يحاول في مناطق مختلفة في العالم نتيجة ضعفه وانحسار شعبيته.