الخرطوم: حذر الرئيس السوداني الاربعاء من ان الاستمرار في الاجراءات القانونية المحتملة ضده من قبل المحكمة الجنائية الدولية سيضر بالاستثمارات الاجنبية في بلاده. واوضح البشير، خلال زيارة نادرة قام بها لمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان، ان السودان quot;بلد مزدهر باقتصاد مزدهر، ولكن نحن ندرك وجود حملة اعلامية كبيرة موجهة ضد السودانquot;. واضاف ان quot;ما تفعله المحكمة الدولية سيؤثر على بعض المستثمرين الذين يفكرون جديا بالاستثمار في السودانquot;.

يذكر ان المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كان قد وجه مذكرة اتهام الشهر الماضي ضد البشير بالضلوع في جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب.

وتأتي زيارة البشير لعاصمة الاقليم، الذي يتمتع بالحكم الذاتي والتي التقى خلالها بقادة من الحركة الشعبية لتحرير السودان المشاركة في الائتلاف الحكومي، في اعقاب المواجهات المسلحة التي وقعت بين قوات الشمال والجنوب في مايو/ ايار الماضى حول السيطرة على منطقة ابيي الغنية بالنفط.

ووقع البشير خلال الزيارة اتفاقا حول الانتاج الكهرومائي مع شركات صينية لبناء ثلاثة سدود في جنوب السودان اثنان منها في الولاية الاستوائية والثالث في ولاية بحر الغزال.

وترتبط الصين، التي اعلنت عن فتح قنصلية لها في جوبا، بعلاقات وثيقة مع الحكومة السودانية، كما انها اكبر مستورد للنفط السوداني واكبر مستثمر فيه.