واشنطن: تساءل رئيس هيئة الاركان في الجيش الاميركي الادميرال مايكل مولن الخميس عن نوايا روسيا المقبلة بعد quot;اجتياحهاquot; لجورجيا.
وقال مولن في مؤتمر صحافي quot;عملت جاهدا لاعرف ما كانت اهداف الروس عندما اجتاحوا هذا البلد، ولافهم ايضا ما هي اهدافهم المستقبلية، وهو امر غير واضح بالنسبة اليquot;.
وقال quot;ان الكثيرين بيننا قلقون لمعرفة ماذا يعني هذا الآن وبعد سنة، وما يعني على المدى الطويل بالنسبة الى تعاوننا العسكري والعلاقات بين بلديناquot;.
واعلن البيت الابيض الخميس نيته الغاء اتفاق التعاون النووي المدني مع روسيا، ردا على العمل الروسي في جورجيا.
وردا على سؤال عما اذا كانت الولايات المتحدة فكرت في القيام بعمل عسكري لدى حصول التدخل الروسي في جورجيا، قال المسؤول الاميركي quot;لم يطرح ذلك بتاتا، بحسب رأييquot;.
وتابع quot;هناك بالطبع خيارات ممكنة، الا انها تصبح خطيرة بسرعةquot;.

بوتين يتهم الولايات المتحدة بالتدخل في النزاع في جورجيا
إلى ذلكاتهم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الخميس الولايات المتحدة بانها تدخلت في النزاع في جورجيا لاعطاء quot;افضليةquot; لاحد المرشحين للانتخابات الرئاسية الاميركية، الامر الذي سارع البيت الابيض الى انتقاده.
وقال بوتين quot;اذا فهمت جيدا، فهذا يعني ان احدا في الولايات المتحدة خلق هذا النزاع خصيصا لكي يتدهور الوضع ولاعطاء احد المرشحين في السباق الرئاسي افضليةquot;.
وكان يتحدث في مقابلة مع شبكة quot;سي ان انquot; التلفزيونية الاميركية ستبث خلال اليوم، لكن مقتطفات نشرت منها على الانترنت وعرضها التلفزيون الروسي.
واستند رئيس الوزراء الروسي في اتهاماته الى مسؤولين في وزارة الدفاع الروسية. ورغم انه لم يدل باسماء، بدا انه يستهدف بكلامه المرشح الجمهوري جون ماكين الذي يدعمه الرئيس الاميركي جورج بوش في مواجهة المرشح الديموقراطي باراك اوباما.
وبحسب الموقع الالكتروني للشبكة الاميركية، فان بوتين اوضح ان الهدف كان تحويل انتباه الناخبين عن النزاعين في العراق وافغانستان وهمومهم المتعلقة بالوضعين الصحي والاقتصادي في الولايات المتحدة.
وقال quot;كانوا يحتاجون الى حرب قصيرة تنتهي بالانتصار. وحتى لو اخفقوا في ذلك، يمكنهم دائما توجيه اللوم الينا واظهارنا كعدو بهدف اعادة احياء الحس الوطني وتوحيد البلاد حول قوة سياسية معينةquot;.
لكن البيت الابيض سرعان ما رفض هذه الاتهامات. وقالت المتحدثة باسمه دانا بيرينو ان quot;الايحاء ان الولايات المتحدة تدخلت في هذا الامر لحساب مرشح سياسي يبدو امرا غير منطقيquot;.
واضافت quot;هذه الاتهامات خاطئة بالطبع، واقول هذا للمرة الاخيرة. لكن يبدو ان مسؤوليه في وزارة الدفاع الذين يعتقدون ذلك، يقدمون اليه نصائح سيئةquot;.
كذلك، اتهم بوتين الاميركيين باعطاء quot;اوامرquot; على الارض في جورجيا، واضاف quot;الواقع ان مواطنين اميركيين كانوا فعلا في منطقة النزاع خلال الاعمال الحربية. كان ينبغي الاقرار بانهم كانوا هنا تنفيذا لاوامر تلقوها من رؤسائهمquot;.
من جهة اخرى، اعلن البيت الابيض انه ينوي الغاء اتفاق التعاون النووي المدني مع روسيا، ردا على ما قامت به موسكو في جورجيا.
ومن شأن هذا الاتفاق الذي وقع في السادس من ايار/مايو ان يتيح للبلدين تطوير علاقات تجارية في هذا المجال في موازاة مكافحة انتشار الاسلحة النووية.
واكتفت بيرينو بالقول quot;لا اعتقد حتى الان ان ثمة شيئا لاعلانه، لكنني اعلم ان (هذا الموضوع) قيد البحثquot;.
ونبهت المتحدثة الى ان لا مصلحة لاحد في quot;السعي الى حرب باردة جديدةquot;.
وقالت quot;كل ما نريده هو العودة الى الوضع الذي كان قائما قبل بداية الاعمال الحربية في السابع من اب/اغسطس، قبل ان تقوم روسيا باجتياح جورجياquot;.
واضافت quot;نريد العودة الى وضع يمكن فيه لروسيا ان تندمج في المجتمع الدولي. المؤسف ان روسيا اختارت الابتعاد عن هذا الموقفquot;.