الرباط: جدد المغرب التأكيد امس الاثنين على ان تسوية النزاع في الصحراء الغربية تكون فقط عن طريق الحكم الذاتي، وذلك في رسالة بعثها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، حسب ما اعلن مصدر رسمي في الرباط.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية ان quot;المملكة المغربية تؤكد مجددا أنها ستواصل التزامها بهدوء ومسؤولية وحزم من أجل التوصل إلى حل سياسي قائم على الحكم الذاتي ولا شيء غير الحكم الذاتي في إطار من الاحترام الكامل للوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكةquot; المغربية.

وجاءت رسالة المغرب بعد ايام على اعلان بان كي مون عدم تجديد الموفد الخاص للامم المتحدة الى الصحراء الغربية بيتر فان والسوم.

واشادت الرباط من جهة اخرى بالعمل الذي قام به والسوم حتى الان.

واضاف البيان ان quot;بان كي مون حرص على الاشادة بالعمل الذي قام به فان فالسوم الذي وبفضل استنتاجاته وموضوعية التزامه، قد حظي بدعم واضح ومتجدد لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدةquot;.

وذكر البيان بأن مجلس الأمن كان قد أكد على الخصوص في قراره رقم 1813 الصادر في 30 نيسان/ابريل 2008 دعمه غير المشروط لالتزام الأمين العام ومبعوثه الشخصي، وذلك بعد أن صرح فان فالسوم أمام مجلس الأمن في 21 نيسان/ابريل بأن quot;الاستقلال يعتبر خيارا غير واقعيquot;.

واعلنت جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية ان فان والسم quot;انحاز الى المغربquot; وان عدم تجديد مهمته هو quot;انتصار للشرعية الدوليةquot;.

وتجري الرباط والبوليساريو مفاوضات منذ 2007 برعاية الامم المتحدة في مانهاست قرب نيويورك، بهدف تقرير مصير المستعمرة الاسبانية السابقة.

وانتهت الجولة الرابعة من المفاوضات في اذار/مارس ولم يحدد موعد الجولة التالية.