طهران: أكدت إيران على لسان سفيرها في العراق حسن كاظمي قمي أن الإتفاقية العراقية الأميركية المزمع توقيعها قريبًا لا تثير قلق إيران وأنها شأن عراقي، وأن إيران قادرة على الدفاع عن نفسها إزاء المخاطر التي قد تواجهها.

وقال قمي في مقابلة مع quot;رويترزquot; إن quot;الاتفاقية العراقية الأميركية هي موضوع عراقي بحت والعراقيون يعرفون كيف يفكرون بمصالحهم الوطنيةquot;، نافيا أن تكون الاتفاقية مصدر قلق او خوف لإيران، موضحا quot;بالنسبة لنا في الجمهورية الإيرانية ليس لدينا اي قلق ازاء هذه الاتفاقيةquot;.

وأكد ان quot;الجمهورية الإسلامية الإيرانية لها القدرة على الدفاع عن نفسهاquot;، وأضاف ان quot;الشيء المهم في هذه الاتفاقية هو انه يجب مراعاة مصلحة الشعب العراقي والشيء الذي نستنبطه ان اي اتفاق لا يأخذ بنظر الاعتبار استقلال وسيادة هذا الوطن فإن الشعب (العراقي) سيرفضه... وانه لن يقبل وجود قوات محتلة على ارضهquot;.

وتتفاوض الحكومة العراقية مع الادارة الأميركية حاليا من أجل التوصل إلى اتفاق أمني يضفي شرعية على الوجود الاجنبي في العراق لما بعد نهاية العام الحالي حين ينتهي تفويض الامم المتحدة الممنوح لهذه القوات.