رام الله: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه سيطلب من الادارة الأميركية الجديدة التي ستصل البيت الابيض مطلع العام المقبل بعد انتخابات نوفمبر دعم عملية السلام. واضاف الرئيس عباس خلال مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم عقب لقائه بوزير الخارجية الاسباني ميغيل موراتينوس في مقر الرئاسة برام الله quot;نبذل كل جهد ممكن من اجل التوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية العام الحالي لاننا تحدثنا عن اتفاق السلام منذ مؤتمر انابوليس ونريد الوصول الى حلquot;.

واكد عباس رفضه التوصل الى اتفاق انتقالي لا يشمل القضايا الست المطروحة على جدول المفاوضات او تاجيل أي قضية. واوضح انه سيزور الولايات المتحدة وسيتحدث مع الرئيس الأميركي جورج بوش حول وضع المفاوضات مع الاسرائيليين ونقاط الخلاف والاتفاق فيها.

واشار الى ان لقائه مع موراتينوس تناول البحث في العملية السلمية والمفاوضات الجارية مع الجانب الاسرائيلي وكيفية استمرار الجهود الدولية والمحلية من اجل دعم عملية السلام مبينا وجود توافق اسباني فلسطيني حول مختلف الخطوات التي يجب اتباعها خلال الاشهر المقبلة.

واوضح ان الحديث تطرق ايضا الى القضايا الداخلية الفلسطينية اذ تم التاكيد على المبادرة العربية موضحا ان مصر quot;تقوم بجهد مشكور مع جميع الفصائل وفي حال انتهاء الجهود سيتم رفع الامر الى الجامعة العربية لتقديم موقف واضح من اطراف الحوار واذا نجحت المساعي العربية فستكون هناك مصالحة فلسطينيةquot;.

من جانبه انتقد موراتينوس سياسة الاستيطان الاسرائيلية وطالب بتوقفها فورا من اجل التوصل الى سلام حقيقي. واضاف quot;نحن متاكدون من انه سيتم التوصل الى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة لان في ذلك تلبية للشرعية الدوليةquot; مشددا على ضرورة تحمل كافة الاطراف لمسؤولياتها وتقديم المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي واسبانيا كل دعم ممكن من اجل استمرار المفاوضات.