عمان: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم انه لن يوقع اي اتفاق سلام مع اسرائيل quot;لا يرضى الشعب الفلسطينيquot;، واصفا زيارته الى واشنطن بـquot;المفيدة والناجحةquot;.

وقال عباس على متن الطائرة التي عادت به من جولة قادته الى واشنطن حيث التقى الرئيس الاميركي جورج بوش، ردا على سؤال صحافي حول ما اذا ابلغ الرئيس بوش بانه لن يوقع اي اتفاق مع اسرائيل لا يرضي الشعب الفلسطيني quot;بالتاكيدquot;.

واضاف quot;اذا لم يكن هناك اتفاق مفيد ومنسجم مع المصالح الفلسطينية والحقوق الفلسطينية المشروعة، بالتاكيد لن يكون هناك اي اتفاق، لاننا لا نريد اي اتفاق وينتهي، بل نريد اتفاقا يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينيquot;.وقال quot;هناك حركة اميركية نشطة جدا تدل على الاهتمام من قبل الادارة الاميركيةquot;.

واضاف ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس quot;ستزور رام الله في الثالث من ايار/مايو القادم وهناك ايضا لقاء لنا مع الرئيس بوش في السابع عشر من نفس الشهر في شرم الشيخ ولا نعرف اذا ما رتبت مصر الدولة المضيفة للقاءات ثنائية اي لقاء موسع اخرquot;.

وعن زيارته لواشنطن قال عباس ان quot;الزيارة كانت مفيدة وناجحة والحوار كان معمقا وتفصيليا، ولقائي مع الرئيس بوش ورايس وعدد من اعضاء الكونغرس ركزنا فيه على المسار التفاوضي مع اسرائيل ووضعناهم في صورة العقبات التي تواجه المفاوضات وخاصة الاستيطان والحواجزquot;. واضاف quot;لقد وضعناهم في صورة المطالب الاساسية التي نريدها من هذه المفاوضاتquot;.

واوضح انه تم خلال الزيارة تعميق التفاهم مع الاميركيين quot;ووضعهم في صورة كل التفاصيل ووضع كل الامور امام المسؤولين الاميركيين يساعدنا على تفهمهم موقفناquot;.وكان عباس قام بجولة شملت الاردن وروسيا وتونس وايسلندا ومصر التقى خلالها زعماء هذه الدول.

وقال quot;لقد بحثت مع زعماء الدول التي زرتها عملية السلام وخاصة المفاوضات حول قضايا الوضع النهائي التي تشمل القدس واللاجئين والحدود والمستوطنات وغيرهاquot;.

ونوه بـ quot;المواقف الروسية والاميركية في متابعة مجريات القضية الفلسطينيةquot;.وقال ان quot;مؤتمر موسكو للسلام لا زال مطروحا واكدنا للرئيس بوش والوزيرة رايس واتفقنا معهم على عقد المؤتمر ولا بد من التحضير له وتحديد موعده ليكون الحضور الدولي واسعا وكبيرا وعلى اعلى المستويات كما حصل في انابوليسquot;.

والتقى عباس الاسبوع الماضي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو حيث بحثا في مؤتمر حول الشرق الاوسط في موسكو.
كما اكد عباس ان quot;العملية السلمية تحتاج الى تنسيق مواقف مع الدول العربية لان هناك مصالح عربية مشتركة واهتمام عربي وهناك قضايا مشتركة مع عدد من الدول المجاورةquot;.

وكان عباس حذر في وقت سابق من السبت من امكانية الوصول الى quot;مأزق صعب جداquot; اذا انتهت ولاية الرئيس بوش في كانون الثاني/يناير 2009 بدون التوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين.