نيويورك: اتهم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين في نيويورك الولايات المتحدة quot;بتطويقquot; ايران عسكريا، مبررا سياسة المواجهة التي يعتمدها مع الغرب. وردا على سؤال في مقابلة مع الاذاعة الاميركية العامة (ناشيونال ريبابليك راديو ان بي آر)، قال احمدي نجاد quot;اريد ان اسألكم: هل الجيش الايراني هو الذي يطوق اراضي دول اخرى ام جيش الولايات المتحدة؟quot;

واضاف ان quot;الجيش الاميركي هو الذي يطوق حدودنا. لسنا نحن من ينتشر على حدود الولايات المتحدة. اذن، ماذا تفعل الولايات المتحدة هناك بالتحديد؟quot;. وتواصل ايران برنامجها لتخصيب اليورانيوم على الرغم من ثلاثة قرارات اتخذها مجلس الامن الدولي ودعوات الى وقف هذه النشاطات التي يخشى الغرب ان تستخدم لغايات عسكرية.

وتؤكد طهران ان برنامجها محض مدني. وستعقد وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، اجتماعا مع نظرائها في الدول الخمس الاخرى (بريطانيا وروسيا وفرنسا والصين والمانيا) للبحث في موقف حيال ايران.

وتريد واشنطن فرض عقوبات على ايران لكن روسيا والصين تعرقلان ذلك. وقد عبر البيت الابيض الاثنين عن quot;قلقه الشديدquot; ازاء عدم تعاون ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامجها النووي. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو quot;كما قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم على الايرانيين ان يقدموا معلومات اساسية اذا كانوا يريدون اثبات صحة ما يقولونهquot;.

وتابعت quot;بانتظار ذلك سنواصل المضي على طريق الخطوات السلبية ما داموا لم يتحركواquot;. وجاءت تصريحات بيرينو بعدما دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ايران مجددا في افتتاح اجتماع مجلس حكام الوكالة الى كشف كل المعلومات حول اهداف عسكرية محتملة لبرنامجها النووي.