رفسنجاني: الوكالة الدولية تستدرج ايران الى فخ
روما: نشرت صحيفة (لا ستامبا) الايطالية خبرا في موقعها الالكترونية اليوم الجمعة جاء فيه quot;بعد أن أعتذر رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلسكوني عن مقابلة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في زيارته لروما، الأسبوع المقبل للمشاركة في قمة فاو (منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة) في مقرهاquot; في روما .

وعلى الرغم من الجدل الذي ثار والنقد الذي وجهته الصحافة الإيرانية للتغير الذي طرأ على العلاقات السياسية مع طهران، فستكون زيارة أحمدي نجاد غنية باللقاءات، حيث نظم السفير الإيراني لدى ايطاليا لقاء بين رئيس بلاده والشركات الايطالية الرئيسية العاملة في إيرانquot; حسب المقال.

وتابعت الصحيفة quot;من المؤكد أن الرئيس نجاد سيتم استقباله في الفاتيكان، لكن ما زال غير أكيد سماح البابا له بلقاء شخصي، وربما سيكون لقاءهما في إطار مقابلة البابا لرؤساء الدول المشاركين في مؤتمر الفاو فقطquot;، مضيفة أن quot;الرئيس نجاد سيلتقي بعد ظهر الثلاثاء المقبل ممثلي مؤسسات أنسالدو، فينيميكانيكا وغيرهما من المؤسسات التي تمتلك فروعا في إيرانquot; حسب الصحيفة.

يذكر أن ايطاليا كانت في العام الماضي 2007 الشريك الأوروبي للجمهورية الإسلامية بتبادل تجاري بلغت قيمته 5.7 مليار يورو، حيث بلغت الصادرات الإيرانية والتي تشكل المنتجات النفطية 80% منها قيمة 3.9 مليار يورو، مقابل 1.8 مليار من الواردات الايطالية، والتي جعلت ايطاليا تحتل المرتبة الثالثة بعد ألمانيا وفرنسا بين الدول الموردة لإيران.

وتشمل الصادرات الايطالية لإيران المعدات الثقيلة وعدد وتجهيزات مصانع النسيج، الألبسة، السيراميك، الخشب وبشكل خاص المواد الغذائية