طهران: بدأ مجلس الشورى الإيراني الجديد الذي يهيمن عليه المحافظون عمله اليوم الثلاثاء بخطاب للرئيس محمود أحمدي نجاد الذي دعا إلى الإتحاد وأكد ضرورة ابتكار نظرية جديدة لحل المشاكل الاقتصادية للبلاد. وقال احمدي نجاد في المجلس ان quot;الحكومة والبرلمان يجب ان يكونا نموذجا للتفاهم والوحدة في العالم. يجب التنبه لتجنب الخلافات (...) التي تريد الايادي الشيطانية والقوى العظمى والجهلة اثارتهاquot;.

وكان الرئيس الايراني يتحدث امام النواب الذين انتخبوا لولاية مدتها اربعة اعوام في الاقتراع الذي جرى في آذار/مارس ونيسان/ابريل الماضيين. واضاف ان quot;الوضع الاقتصادي لا يلائم الشعب الايراني الباسل والجمهورية الاسلامية. نعاني من بعض المشاكل المزمنة مثل التضخم والتوزيع غير العادل للدعم المالي وانخفاض قيمة العملةquot;.

ودان احمدي نجاد ايضا quot;النظريات الاقتصادية الحالية الني كانت نتيجتها الهوة بين الطبقات والظلم الذي لا نهاية له والجوع في العالمquot;. كما انتقد quot;المتأثرين بالنظريات الاقتصادية الرأسماليةquot;.

ويواجه احمدي نجاد انتقادات حادة لسياسته الاقتصادية اولة خصوصا عن التضخم السنوي الذي بلغ اكثر من 24%. وقال ردا على هذه الانتقادات quot;يجب ابتكار نظرية ايرانية واسلامية لتسوية المشاكل الاقتصادية على اساس العدالة الاجتماعية وتنمية البلادquot;.