عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: قال القيادي في الائتلاف العراقي الحاكم وعضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي عباس البياتي إن الحكومة العراقية ستوقف الملاحقات القضائية ضدعدد من السجناء العراقيين وفق شروط محددة كفرصة اخيرة لهم بمناسبة عيد الفطر.

وأضاف البياتي أن quot;الحكومة تفكر بشكل جدي في اعطاء فرصة أخيرة للمغرر بهم من الذين انخرطوا في اعمال العنف او اتخذوا توجهات ضد مصلحة الشعب العراقي، لافتا الى انـها تريد استغلال عيد الفطر المبارك كي تفتح صفحة جديدة مع كل من اخطأ الطريق وغرر به. ولم يبين البياتي ان كان العفو سيشمل المعتقلين في السجون الأميركية أيضاً.

لكنه كشف في تصريح لـجريدة الصباح البغدادية نشر اليوم عن وجود مباحثات تجرى حاليا خلف الكواليس السياسية، منوها بان هذا التوجه جاء بعدما اصبحت الحكومة قوية ومتمكنة بعد سلسلة عمليات فرض القانون ما يساعدها على فتح الباب للعودة الى الصف الوطني من قبل من يعلن براءته وتنصله عن قيامه بأي دور ضد الشعب العراقي.

وكان مجلس النواب العراقي أقر عفواً عاما للسجناء في السجون العراقية شمل نحو 120 الف سجين اطلق يجري اطلاق دفعات منهم بشكل متعثر. ولاتوجد احصائية دقيقة لعدد السجناء في سجون وزارات العمل والشؤون الاجتماعية والداخلية والدفاع لكن احصائيات غير رسمية تشير الى نحو 250 ألف سجين بينهم أحداث ونساء.

فيما بيلغ عدد المعتقلين في السجون الأميركية 23 ألفاً في سجني بوكا في البصرة جنوباً وفي سجن كروبر بمطار بغداد الدولي. اطلق سراح نحو 15 ألف منهم العام الحالي وفق تصريحات القيادة الأميركية في العراق.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني قال الاسبوع الماضي خلال لقائه مع 99 من المطلق سراحهم من سجن كروبر ببغداد إن السجون الاميركية ستسلم للعراقيين مطلع العام المقبل وسيفرج خلال شهر شباط المقبل عن جميع المعتقلين في كروبر وبوكا باستثناء ما بين 4500 و5000 معتقل سينقلون الى سجن التاجي.