الدوحة: سلم سفير تونس الجديد في الدوحة محمود القروي اوراق اعتماده الى الخارجية القطرية بعد سنتين من القطيعة بين البلدين، حسبما افادت وكالة الانباء القطرية. ونقلت الوكالة في وقت متاخر من الثلاثاء عن مساعد وزير الخارجية القطري سيف مقدم البوعينين قوله انه quot;تسلم نسخة من اوراق اعتماد محمود القروي سفيرا فوق العادة مفوضا للجمهورية التونسية لدى الدولةquot;.

وتمنى البوعينين للعلاقات بين تونس وقطر quot;المزيد من التطور والنماءquot;. وكانت تونس (اكرر تونس) عينت الشهر الماضي القروي سفيرا لها في قطر بعد قطيعة دامت نحو عامين اثر احتجاجها على استضافة قناة الجزيرة القطرية معارضا تونسيا.

واعلنت وزارة الخارجية التونسية في السادس والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر 2006 اغلاق سفارة الجمهورية التونسية في قطر احتجاجا على quot;حملة مغرضة مركزة تستهدف الاساءة لتونسquot; تقوم بها قناة الجزيرة القطرية. واضاف بيان الوزارة انذاك quot;امام هذا التطور الخطير قررت تونس انهاء تمثيلها الدبلوماسي في قطر وغلق سفارتها في الدوحة رغم ما تكنه من مودة وتقدير لقطر الشقيقquot;.

وجاء القرار التونسي عقب بث قناة الجزيرة الفضائية في 14 تشرين الاول/اكتوبر مقابلة مع المعارض التونسي منصف المرزوقي رئيس حزب quot;المؤتمر من اجل الجمهوريةquot; المحظور دعا فيها الى quot;العصيان المدنيquot; ضد السلطات التونسية. ووقعت تونس والدوحة نحو ثلاثين اتفاقية تعاون. ويعيش في قطر قرابة الفي تونسي في اطار التعاون الفني لا سيما في مجالي الصحة والتعليم.