فالح الحمراني من موسكو: اتهمت الخارجية الاوكرانية روسيا بالتدخل في شؤون اوكرانيا الداخلية. وجاءت الاتهامات الحادة عقب توزيع ممثلية روسيا الدائمة في منظمة الامن والتعاون الاوروبي نداء المشاركين في quot;اجتماع القرم العامquot; والمعنون quot;بصدد انتهاك النظام الحاكم باوكرانيا الصلاحيات الدستورية الاساسية لجمهورية القرم ذات الحكم الذاتيquot;.

واشارت الخارجية الاوكرانية في بيان وزعته اليوم quot;انه وبخلاف تصريحات القيادة الروسية الصاخبة عن عدم التدخل بشئون اوكرانيا الداخلية فان الجانب الروسي لم يتماسك عن الوقوع باغراء اللعب على ورقة القرمquot;.

وترى وزارة الخارجية الاوكرانية quot;ان فعل الممثلية الروسية فينا، الذي جاء بترخيص من الكرملين يتنافي ومعايير السلوك الدبلوماس والتعامل الدوليquot;.

واضاف البيان quot; لا يمكن النظر الى هذا العمل الا على انه تدخل فظ وسافر في الشأن الداخلي لدولتنا، يناقض مصالح شعوب اوكرانياquot;.

ووفقا لتقديرات كييف فان quot;النداء اعدته قوى معادية لاوكرانيا تحاول ان تظهر بكافة الاشكال اخلاصها لصاحب الطلب الاجنبيquot; في اشارة الى روسيا.quot;وتشويه سمعة القيادة الاوكرانية المنتخبة ديمقراطيا بعيون المجتمع الدولي، بهدف زعزعة الوضع في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي مستخدمة اساليب وتقنية قذرةquot; .وتشجيع النزعات الانفصالية في القرم.

وتجدر الاشارة الى ان النداء الذي وزعته الممثلية الروسية يتهم القيادة الاوكرانية بانتهاج سياسة ترمي للانضمام لحلف الناتو من دون اخذ وجهة برلمان سلطة الحكم الذاتي ويضيق على اللغة الروسية من كافة مجالات الحياة والانشطة اليومية بالقرم.