بيروت: قلل الامين العام لحزب الله حسن نصرالله مساء الثلاثاء من اهمية المساعي التي يقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من دون ان يسميه لوقف المعارك في قطاع غزة، مشيرا الى ان quot;اوروبا تقدم مبادرة سياسية ولا تجد آذانا صاغيةquot;.

وتحدث نصر الله في الليلة التاسعة من عاشوراء عبر شاشة عملاقة في الضاحية الجنوبية لبيروت امام المئات من مناصريه وقال quot;اوروبا ليست لها قيمة (...) تطالب اسرائيل بهدنة انسانية فلا تجد آذانا صاغية، تحاول ان تقدم مبادرة سياسية فلا تجد آذانا صاغية، تدين الضحية وتدعم الجلاد ثم لا يصغي اليها الجلادquot;.

وكانت فرنسا اول من دعا الى اقرار quot;هدنة انسانيةquot; في قطاع غزة منذ الايام الاولى للهجوم الاسرائيلي على غزة. الا ان اسرائيل مدعومة من الولايات المتحدة رفضت الامر، ولا تزال ترفض اي وقف لاطلاق النار ما لم تكن هناك ضمانات بانه سيكون quot;دائماquot; اي يضمن عدم اطلاق صواريخ فلسطينية على جنوب اسرائيل.

وقام ساركوزي الاثنين والثلاثاء بجولة على عدد من دول المنطقة شملت مصر واسرائيل ورام الله وسوريا ولبنان.

وحمل نصرالله الولايات المتحدة مسؤولية رئيسية عن الحرب في قطاع غزة.

وقال ان اسرائيل quot;لا يمكن ان تقبل بمبادرة او حل الا بواسطة الولايات المتحدة الاميركية لان اسرائيل هي رصاصة اميركية في قلب هذه المنطقةquot; مضيفا ان quot;الجهة الوحيدة التي يجب ان توافق (على حل) لتوافق اسرائيل هي الولايات المتحدة (...) التي تعطل بواسطة الفيتو اي قرار في مجلس الامنquot; وquot;اميركا لا تزال تعطي الغطاء الكامل للحربquot;.

وفي تعليق على دعوة الرئيس السوري بشار الاسد الى عقد قمة عربية حتى ولو كانت بمن حضر قال نصر الله quot;صدرت اليوم دعوات الى عقد قمة عربية بمن حضر، وهذا اقل الواجبquot; من دون تفاصيل اضافية.

واعتبر نصر الله ان quot;الجهود السياسية لا بد منها لكن الذي يبقى حاكما هو الميدانquot; في غزة، معتبرا ان quot;الاداء القتالي للمقاومين المجاهدين امس (الاثنين) في غزة كان رائعاquot;، واصفا ما يجري في الميدان بquot;الاسطورةquot;، ومضيفا quot;هذا الواقع الميداني سيفرض المعالجة السياسيةquot;.

وفي رد غير مباشر على قول ساركوزي الثلاثاء ان quot;على سوريا ان تضغط على الافرقاء لا سيما حماس لكي يعود السلامquot; قال نصرالله quot;قيادة المقاومة في قطاع غزة هي التي تملك القرار (...) هي وحدها التي تضع الشروط او ترفضها. لا احد لا في ايران ولا في سوريا يملي عليها رغم ارادتهاquot;.

وعن المشاورات التي تجري في مجلس الامن حول غزة قال نصرالله quot;في ظل الحديث عن حلول سياسية ومسودات قرار في مجلس الامن الدولي، المقاومون والمجاهدون هم وحدهم من لهم الحق في ان يقبلوا او يرفضوا بعيدا عن اي ضغوط او تنظيرات على الشاشةquot;.

ودعا نصرالله الى المشاركة الاربعاء في مسيرة عاشوراء في الضاحية الجنوبية.