الدوحة: ينعقد غداً الأربعاء اجتماع اللجنة الوزارية العربية الأفريقية الخاصة بتسوية أزمة دارفور، برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

ويناقش الاجتماع نتائج زيارات فريق التسيير المنبثق من اللجنة الوزارية، وكذلك نتائج الاتصالات التي أجرتها دولة قطر والوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي مع الحكومة السودانية والحركات المسلحة في دارفور، والاتصالات مع الاطراف الإقليمية والدولية المعنية بأزمة دارفور، والسبل الكفيلة بدفع جهود السلام، وتهيئة الظروف اللازمة لإنجاح مفاوضات التسوية الدائمة لأزمة دارفور.

يشالر إلى أن اللجنة تضم عدداً من الدول العربية والإفريقية، منها قطر ومصر والسعودية وليبيا والمغرب والجزائر وسوريا، إلى جانب دول أفريقية، منها جنوب افريقيا وتنزانيا وبوركينا فاسو ونيجيريا والسنغال.

وكان مبعوث الجامعة العربية للسودان أشار إلى أن اللجنة ستناقش في اجتماعها الوزاري نتائج اتصالات فريق التسيير المنبثق من اللجنة الوزارية، الذي قام بزيارة للسودان وأجرى مباحثات مع مسؤولي الحكومة السودانية، وقام بزيارة دارفور، وكذلك الاتصالات التي أجراها الوسيط الدولي -الأفريقي المشترك جبرائيل باسولي حول نتائج اتصالاته مع مختلف الأطراف السودانية والإقليمية والدولية المعنية بأزمة دارفور.

وأضاف حليمة أن اللجنة الوزارية ستبحث خطوة تحركها المستقبلية في الفترة المقبلة، والإعداد لما يجب عمله، ومنها الترتيب لعقد مؤتمر تحت رعاية قطرية، وباستضافة قطرية، يضم الأطراف الدارفورية، للنظر في إيجاد تسوية لهذه الأزمة، إلا أن موعد هذا المؤتمر لم يتحدّد بعد.