القدس: يعقد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الدفاع ايهود باراك مؤتمرا صحافيا مساء السبت يلي اجتماع الحكومة الامنية التي ستتخذ قرارا في شأن اعلان وقف نار من جانب واحد في غزة، وفق ما اعلن مسؤول حكومي رفيع.

وقال هذا المسؤول الذي رفض كشف هويته quot;اثر اجتماع الحكومة الامنية، سيعقد اولمرت وباراك مؤتمرا صحافياquot;، مضيفا ان وزيرة الخارجية تسيبي ليفني قد تنضم اليهما في حال عادت من الولايات المتحدة في الوقت المناسب. ومن المقرر ان يعقد المؤتمر الصحافي قرابة الساعة 20,00 ت غ اثر اجتماع الحكومة الامنية في مقر وزارة الدفاع الاسرائيلية في تل ابيب.

تركيا تقول ان قطع العلاقات مع اسرائيل خطأ

من جهة أخرى أكد وزير الخارجية التركي علي باباجان ان تركيا لا تريد تعليق علاقاتها مع اسرائيل بالرغم من انتقاداتها الشديدة للهجوم الاسرائيلي على غزة، في تصريحات اوردتها وكالة انباء الاناضول السبت. ونقلت الوكالة عن باباجان قوله quot;نعتبر ان ابقاء قنوات الاتصال مفتوحة امرا مهما. اذا كان علينا تسوية المشكلة فهذا سيتم عبر الحوارquot;.

وقال ان قطع العلاقات مع اسرائيل quot;لارضاء بعض الاوساط او باسم النزعة الشعبوية سيلحق الضرر بالمنطقةquot;. واقر الوزير بان لهجة تركيا، الحليف الرئيسي لاسرائيل في المنطقة، quot;حيال الدولة العبرية باتت مختلفة مما كانت عليه في الماضيquot;. وقد دعت ايران وسوريا كافة الدول الى قطع علاقاتها مع اسرائيل. وقررت قطر وموريتانيا الجمعة quot;تعليقquot; العلاقات مع الدولة العبرية.

وانتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بشدة الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة واصفا اياه بانه quot;عمل وحشيquot;. لكن تركيا ضاعفت جهود الوساطة لانهاء الحرب على غزة وقام وفد تركي بزيارات مكوكية بين القاهرة حيث تجري معظم المباحثات ودمشق حيث مقر قادة حماس.