أولمرت يشبه هجوما لمستوطين يهود على قرية فلسطينية بالمذبحة

غزة: اعرب رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت اليوم عن عدم امكانية انجاز فكرة اسرائيل الكبرى. وقال اولمرت في تصريح نقلته الاذاعة الاسرائيلية ان quot;فكرة ارض اسرائيل الكاملة والمتكاملة قد ولت ومن يتحدث عنها يعيش في وهمquot;.

وحول وضع المستوطنين الاسرائيليين في الضفة الغربية علق اولمرت قائلا ان quot;النقاش حول تعويض الراغبين في مغادرة المستوطنات في الضفة الغربية يأتي في التوقيت المناسبquot; مشددا في الوقت نفسه على ضرورة دفع هذه الخطة الخاصة بتعويض المستوطنين قدما والبت فيها نهائيا.

وحسب الاذاعة فقد جاء تصريح اولمرت هذا خلال جلسة الحكومة الاسرائيلية والتي ناقشت خطة لتعويض المستوطنين الاسرائيليين الذين سيغادرون مستوطنات الضفة الغربية في اطار أي اتفاق سلام يوقع مع الجانب الفلسطيني.

يذكر ان فكرة اسرائيل الكبرى او ارض اسرائيل الكاملة التي يؤمن بها الكثير من اليهود هي تلك المساحة الممتدة من نهر النيل في مصر الى نهر الفرات في العراق. من جهته قال النائب الاول لرئيس الحكومة حاييم رامون في تصريحات للصحافيين انه بموجب هذه خطة التعويض هذه سيتسلم كل مستوطن يوافق على ترك منزله مبلغ مليون ومئة الف شيكل (الدولار يساوى 3.5 شيكل).

وحسب الاذاعة الاسرائيلية فقد عرض رامون على اعضاء الحكومة خلال الاجتماع معطيات عن هذه الخطة يستدل منها ان 18 في المئة من المستوطنين مستعدون للتخلي عن منازلهم لقاء تعويض مالي.