موسكو: نفذت قاذفتان استراتيجيتان تفوق سرعتهما سرعة الصوت quot;تو ـ 160quot; اليوم، كما أعلن المقدم فلاديمير دريك، مساعد القائد العام لسلاح الجو الروسي لنوفوستي، دورية اعتيادية مخططا لها سابقا.وقال دريك إن quot;التحليق جرى في سماء بحر النرويج والمحيط المتجمد الشمالي. وتدرب طاقما حاملتي الصواريخ خلال المهمة على أساليب قيادة الطائرة في ظروف مختلفة وعدد من التمارين الخاصةquot;.

كما قال أن فترة التحليق بلغت أكثر من 12 ساعة. ورافقت quot;تو ـ 160quot; الروسيتين خلال التحليق مقاتلتان من الناتو : quot;أف ـ 16quot; من سلاح الجو النرويجي وquot;تورنادوquot; من القوات الجوية البريطانية. وأضاف دريك أنه quot;أقلعت اليوم أيضا في شرق روسيا قاذفتان استراتيجيتان quot;تو ـ 95م سquot; ونفذتا مهمات مماثلةquot;.

وأشار إلى أنهما حلقتا في سماء المياه الدولية في المحيط المتجمد الشمالي. وتدرب طاقما الطائرتين على أساليب قيادة الطائرة في أماكن لا علامات فيها. وكانت ترافقهما خلال التحليق طائرات الناتو من طراز quot;أف ـ 15quot; من القوات الجوية الأمريكية. واستمر تحليق الطائرتين quot;تو ـ 95م سquot; أكثر من 10 ساعات.

وأكد مساعد القائد العام أن كافة تحليقات طائرات القوات الجوية الروسية كانت ولا تزال تجري وفق القواعد الدولية لاستخدام المجال الجوي للمياه الدولية، دون خرق حدود الدول الأخرى.