قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

براغ: اعلنت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر الاربعاء في براغ ان ايران ستدعى الى المشاركة في الاعمال التحضيرية لمؤتمر التعاون الاقتصادي الاقليمي المقرر عقده الربيع القادم في اسلام اباد حول القضية الافغانية. وقالت بنيتا فالدنر في مؤتمر صحافي اثر قمة للاتحاد الاوروبي وافغانستان quot;سندعو ايران الى المؤتمر التحضيريquot;.

وكانت ايران تغيبت عن الاجتماع الوزاري غير الرسمي الاخير لافغانستان وجيرانها (باكستان واوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان والصين والهند) الذي عقد في كانون الاول/ديسمبر بالقرب من باريس تحت رعاية الرئاسة الفرنسية للاتحاد. وخلال هذا الاجتماع اتفق على تنظيم اجتماع للخبراء مطلع 2009 في بروكسل للاعداد لمؤتمر اسلام اباد للتعاون الاقليمي وتعزيز الاستقرار في افغانستان.

كما اقترحت الادارة الاميركية الجديدة هذا الاسبوع quot;مقاربة اقليميةquot; للقضية الافغانية تشمل ايران المجاورة رغم المشاكل التي تثيرها طموحات طهران النووية. وخلال قمة الاتحاد الاوروبي وافغانستان تعهد الممثلون الاوروبيون ايضا بزيادة عدد بعثة الشرطة الاوروبية في افغانستان (يوبول) خلال عام 2009 كما كان مقررا ولا سيما لمكافحة تهريب المخدرات والفساد.

وكان الاتحاد الاوروبي تعهد العام الماضي بزيادة عدد قوة يوبول بما بين 200 الى 400 عنصر. وقالت وزيرة التنمية الدولية السويدية غونيلا كارلسون في المؤتمر الصحافي ان quot;لمكافحة الفساد اهمية قصوى بالنسبة للحكومة الافغانية وللمساهمين الاوروبيينquot; الذين يدعمون ماليا اعادة بناء البلاد.