نهى أحمد من سان خوسيه: سلمت المجموعة المحاربة الكولومبية الفارك السيناتورة بييداد كوردوبا إسم الأماكن التي سوف يتم فيها تحرير الرهائن لديها، وأول تاريخ للتسليم سوف يكون يوم الأحد المقبل حيث سيطلق سراح ست رهائن كانت هذه المجموعة المتمردة قد خطفتهم. واذا ما صدقت أقوال الفارك وتم بالفعل إطلاق سراحهم فانها تكون اول عملية تسليم رهائن منذ شهر شباط ( فبراير) من سنة 2008.

ومع عملية التحرير تريد الفارك كسب مكانة سياسية وإصلاح صورتها في العالم وذلك بعد الضربات التي تلقتها من قبل القوات المسلحة الكولومبية ومقتل عدة مسؤولين مهمين لديها، واخر عملية تمكن الجيش من انقاذ انغريد بيتانكور والاستيلاء على معسكرات للفارك وترك الكثير من المحاربين لا يدركون مصيرهم.

وقالت كوردوبا التي تشرف على الوساطة بين الحكومة الكولومبية والفارك بان اول دفعة تحرير سوف تبدأ يوم الاحد وستسلم الفارك الرهائن على ثلاث مراحل الا انه لم تتسلم بعد الاوقات. وكانت القوات الثورية الكولومبية الفارك قد اعلنت في 21 من شهر كانون الاول( دسمبر) الماضي عن عزمها اطلاق سراح الان هارا الحاكم السابق لمحافظة لميتا والنائب السابق للمحافظة سيغفريدو لوبيز وثلاث رجال شرطة وجندي ولم تات على ذكر الرهائن الاميركيين لديها.

ولقد طالت عملية إقرار تاريخ لتسليم الرهائن بسبب مشاكل سياسية وقعت منها مطلب المحاربين أن يشرف على التحرير ممثلين من الامم المتحدة والجمعية العالمية للصليب الاحمر، الا ان الرئيس الكولومبي البارو اوريبي عارض اشراك أي مؤسسة أو دولة أجنبية في العملية لانه لا يستطيع حسب قوله ان يعرض سمعة كولومبيا في العالم للخطر أو علاقاتها مع بلدان العالم.