أجرى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل محادثات مع رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو يوم الاحد بعد ظهور نادر في مطار بيونجيانج لاستقبال ضيفه ببداية زيارة من المرجح أن تختبر موقف كوريا الشمالية فيما يتعلق بنزع السلاح النووي.

رئيس وزراء الصين يقوم بزيارة نادرة لكوريا الشمالية

بكين: ذكر تقرير مقتضب لوكالة الصين الجديدة للانباء (شينخوا) أن كيم استقبل ون في المطار. وقالت شينخوا في تقرير لاحق ان الزعيمين أجريا محادثات الا أنها لم تذكر المزيد من التفاصيل. غير أن ظهور كيم غير المعتاد تليه المحادثات أمر يعد في حد ذاته اظهارا لمدى جدية كوريا الشمالية في تعزيز العلاقات مع بكين التي تقدم مساعدات اقتصادية مهمة ودعما دبلوماسيا لكوريا الشمالية. ويعتقد على نطاق واسع أن كيم أصيب بوعكة صحية خطيرة العام الماضي كما أن من النادر أن يستقبل شخصيا زائرا للبلاد.

وتتزامن زيارة ون مع ذكرى مرور ستين عاما على اقامة علاقات رسمية بين الجارتين الشيوعيتين. ومن المرجح أن تتسم زيارته التي تستمر ثلاثة أيام بمظاهر حسن الجوار الودية وليس المفاوضات الصعبة المتعلقة بالاسلحة النووية لبيونجيانج والتي تشغل القوى الاقليمية الاخرى. ولكن محللين قالوا ان الصين أوثق حليف لكوريا الشمالية لم تكن سترسل مثل هذا المسؤول الرفيع ما لم يكن لديها بعض التأكيدات من بيونجيانج بأن ذلك قد يخفف التوترات بشأن أنشطتها في مجال الاسلحة النووية في أعقاب تجربة نووية ثانية واعلانها انها حققت تقدما في تخصيب اليوارنيوم.

وقال تشو فينغ أستاذ الامن الدولي بجامعة بكين quot;ستركز هذه الزيارة أساسا على تعزيز العلاقات الثنائية والذكرى الستين ولكن من المؤكد أن تثار القضية النووية.quot; ونقلت وكالة تشاينا نيوز للانباء عن ون قوله عند وصوله الى بيونجيانج انه يأمل أن تعمق زيارته الصداقة مع كوريا الشمالية. وتابعت أنه أضاف أيضا انه يريد quot;تبادلا صريحا وشاملا للاراء مع زعماء كوريا الشمالية فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.quot;

ولم يعط مسؤولون صينيون تفاصيل تذكر بخصوص خط رحلة ون الا أن المسؤولين الصينيين البارزين المسافرين مع ون قدموا بعض التفاصيل عن جدول أعمال رحلته الموسع. وقالت شينخوا ان المسؤولين المرافقين لون بينهم وزير التجارة تشن ده مينغ والوزير المسؤول عن التنمية القومية ولجنة الاصلاح تشانغ بينغ ووزير المالية يانغ جي تشي والمسؤول العسكري البارز ليو تشين تشي. وصرحت يانغ يو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الخميس بأن الجانبين سيوقعان اتفاقات تجارية وبخصوص التعليم والسياحة خلال زيارة ون.