أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عن الغاء شحنة مساعدات لدواع أمنية.

صنعاء: اعلن مصدر في الامم المتحدة ان جون هولمز مسؤول الشؤون الانسانية في الامم المتحدة المتوقع وصوله الى صنعاء مساء الخميس سيتوجه الجمعة الى شمال اليمن حيث الغت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ارسال شحنة مساعدات من السعودية لدواع امنية.

وقال مصدر في الامم المتحدة في صنعاء لوكالة فرانس برس ان quot;هولمز يصل هذا المساء الى صنعاء وسيتفقد اعتبارا من الجمعة مخيم المزراق في حرض في محافظة حجةquot; الذي يؤوي الاف النازحين المدنيين الفارين من مناطق القتال الدائر بين المتمردين والجيش.

وسيعقد هولمز الذي يشغل منصب منسق المساعدات الطارئة في الامم المتحدة، اجتماعات مع السلطات اليمنية. ويهدف من زيارته المقرر ان تستمر حتى الاحد الى quot;لفت انظار المجتمع الدولي الى الوضع على الصعيد الانساني وزيادة المساعدات للسكان المتضررينquot;.

الا ان هذه الزيارة سبقها قرار من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين قضى بالغاء ارسال شحنة مساعدات، هي الاولى من نوعها، انطلاقا من المملكة العربية السعودية للنازحين في شمال اليمن. واوضح مسؤول في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الرياض لفرانس برس ان quot;شحنة المساعدات (التي كان مقررا ارسالها) هذا الاسبوع تم الغاؤها بسبب استمرار وجود مشاكل امنيةquot; في شمال اليمن.

وتدهورت الاوضاع على الحدود اليمنية-السعودية مع اعلان المتمردين الاربعاء انهم سيطروا على بلدة منبه الحدودية مع المملكة والواقعة في محافظة صعدة، معقل التمرد الزيدي.

وقال عضو في حركة التمرد لفرانس برس عبر الهاتف مساء الخميس quot;لا نزال نسيطر على منبهquot;.

كما سيطر المتمردون على بلدة حدودية اخرى مع السعودية تقع الى الشرق من منبه، على ما اعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والامن وزير الادارة المحلية رشاد محمد العليمي امام مجلس النواب الاربعاء، مؤكدا ان هذه البلدة quot;هاجمها المتمردون الذين قتلوا نساء واطفالا ونهبوا مقار الادارة المحليةquot;.

واضاف ان المتمردين يخططون للاستيلاء على مركز حدودي في المنطقة وان الحكومة ارسلت تعزيزات عسكرية لمنعهم من ذلك.