جددت السعودية اليوم تاكيدها على مساندة العراق واكدت رغبتها في التعاون البناء والمثمر بين البلدين.

شرم الشيخ : أكد وكيل وزارة الداخلية السعودية الدكتور أحمد بن محمد السالم حرص المملكة على مساندة العراق، ورغبتها الصادقة في التعاون البناء والمثمر مع العراق والدول المجاورة له لكي يتحقق الأمن والآمان والاستقرار للشعوب الإسلامية المسالمة.

وقال في كلمة ألقاها خلال ترؤسه وفد المملكة في الجلسة الافتتاحية للاجتماع التحضيري للاجتماع السادس لوزراء داخلية دول الجوار للعراق في شرم الشيخ اليوم:quot; الهم مشترك والجريمة عدو للجميع والأمن يصب في مصلحة أوطاننا ومجتمعاتناquot;.

ورأى الدكتور السالم أن الأمن العراقي جزء لايتجزأ من أمن الدول المجاورة له يؤثر فيه ويتأثر به سلبا وإيجابا، وأضاف في هذا الصددquot; من هنا تأتي جدية المملكة العربية السعودية في التعامل مع هذه الاجتماعات وحرصها الشديد على مساندة العراق ليبقى عراقا حراً عربياً موحداً يشكل عنصر قوة لأمتنا العربية والإسلامية، وليس أدل على ذلك من التزام المملكة بتنفيذ مايصدر عن الاجتماعات الوزارية من بيانات وتوصياتquot;.

كما أشار إلى أن المملكة من أوائل الدول التي صادقت على بروتوكول التعاون الأمني بين العراق ودول الجوار وإتخذت إجراءات وتدابير حازمة وصارمة لضبط الحدود والمنافذ المشتركة مع العراق من سواتر ترابية وكاميرات حرارية وغيرها.

ونقل الدكتور السالم تحيات الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية للمجتمعين مقرونة بتمنياته الصادقة بالتوفيق والنجاح لأعمال الاجتماع .

وكان رئيس الوفد المصري رئيس الجلسة اللواء أحمد عمر محمد قد رحب بالوفود المشاركة في الاجتماع التحضيري للاجتماع السادس لوزراء داخلية دول الجوار للعراق الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ.

وأكد دعم مصر للعراق وشعبه لتحقيق الأمن والاستقرار فيه، وأن بلاده ستظل داعمة لجميع الجهود المؤدية إلى استقرار العراق ووحدة أراضيه.

وأشار في كلمته إلى بروتوكول التعاون الأمني الموقع بين العراق والدول المجاورة له والذي تم بمبادرة من الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية داعيا رؤساء الوفود العرض على وزراء الداخلية لتمديد العمل بهذا البروتوكول والذي حددت مدته بثلاث سنوات.

الاجتماعات التحضيرية لوزراء داخلية دول جوار العراق تواصل اجتماعاتها غدا
هذا و تواصل غدا الوفود المشاركة في الاجتماع السادس لوزراء داخلية دول جوار العراق اجتماعاتها التحضيرية التي بدأت اليوم للتوصل الى مسودة لمشروع البيان الختامي لرفعها الى الاجتماع الوزاري المقرر عقده الأربعاء المقبل.
يشارك في الاجتماعات التحضيرية التي تعقد بمنتجع شرم الشيخ على ساحل البحر الاحمر وفود من العراق والكويت والسعودية وايران وسوريا والأردن وتركيا والبحرين بالاضافة الى مصر البلد المستضيف.

وناقشت الاجتماعات ما تم انجازه من التوصيات التي انبثقت عن المؤتمرات السابقة والتى قامت بها كل دولة على حدة خاصة التوصيات الصادرة عن الاجتماع السابق الذي عقد في الأردن العام الماضي بالاضافة الى اقتراحات بعض الدول الأعضاء.
وكانت التقارير الاعلامية ذكرت ان الاجتماعات التحضيرية اليوم أولت اهتماما كبيرا ببحث مساهمات دول الجوار في حماية وتدعيم أمن العراق والاجراءات التي اتخذتها كل دولة في سبيل تحقيق ذلك.

يذكر ان الاجتماعات تحظى باهتمام عدد كبير من الاعلاميين والصحافيين المصريين والأجانب لتغطية فعاليات المؤتمر وقد تم انشاء مركز اعلامي بمقر انعقاد المؤتمر جهز جيدا لتغطية كافة فعاليات المؤتمر.