على الرغم من كون قضايا التحول الديمقراطي مكونًا رئيسًا في أجندة السياسة الخارجية الأميركية بعد انتهاء الحرب الباردة، إلا أن الإدارات الأميركية المتعاقبة ما تنفك تعارض أي عملية ديمقراطية قد تؤدي إلى وصول الإسلاميين للحكم في البلاد العربية والإسلامية. ومع أن هناك انتخابات عززت صعود القوى الإسلامية جماعة الإخوان المسلمين (2005) وحماس (2006)، شهد منتصف هذا العام تراجع قوة الإسلاميين في الانتخابات اللبنانية والإيرانية، وهو ما يثير التساؤل حول كون تعزيز الديمقراطية هو أفضل ترياق يواجه القوى المناهضة للولايات المتحدة الأميركية والإرهاب.

في هذا الإطار يعرض هذا العدد دراسة صادرة عن مجلة المصلحة القومية بعنوان quot;الإسلاميون وناقوس الخطرquot;، كتبها إف. غريغوري غوس الثالث F. Gregory Gause III، وهو أستاذ العلوم السياسية بجامعة فيرمونت وأستاذ زائر في الشؤون الدولية بجامعة هارفارد.

نحو فجر جديد

أشارت الدراسة إلى أن الانتخابات التي أجريت مؤخرًا سواء في - لبنان أو إيران- في يونيو 2009، كانت نتائجها محلاً للجدل. ففي لبنان، كان من المتوقع فوز حزب الله وحليفه المسيحي: التيار الوطني الحر لميشيل عون، وعدم تحقق ذلك في الانتخابات البرلمانية اللبنانية، كان بمثابة نداء لفجر جديد. وفي إيران كشفت الانتخابات عن تلاشي القوة الانتخابية للإسلاميين المناهضين للولايات المتحدة وتزايد تأييد الشارع الإيراني للمعتدلين والعلمانيين.

وفي هذا الصدد، أشارت الدراسة إلى عدد من الآراء في هذا السياق، فعرضت ما شهده الكاتب الشهير توماس فريدمان Thomas Friedman في عموده بجريدة نيويورك تايمز New York Times بأهمية التقنيات الحديثة التي استخدمتها القوى المعتدلة في إيران مثل الفيسبوك، وفليكر، وتويتر، والمدونات، والرسائل النصية، كقوة دافعة وراء الأحداث التي وقعت في إيران. ففي الماضي القريب، كان الإسلاميون فقط هم من يمكنهم مقاومة الدولة الاستبدادية في الشرق الأوسط، لأنهم كانوا يستخدمون المساجد كأداة يتم من خلالها جمع وتعبئة الشعب، علاوة على دفع مؤيديهم خارج قبضة الدولة.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى ما أفاد به ديفيد اجناتيوس في صحيفة واشنطن بوست، من اتجاهٍ مشابهٍ: وهو أن الأحزاب الإسلامية وحلفاءها قد تعرضوا لنكسات في الانتخابات على مدى السنوات القليلة الماضية في الجزائر، والعراق والأردن، والكويت، ولبنان، والمغرب، وباكستان. وتختلف الأسباب وراء هذه الانتكاسات السياسية من مكان إلى آخر. لكن هناك أمرًا مشتركًا بينهم وهو: أن الأحزاب الإسلامية فشلت في إقناع الشعب بأن لديها أي إجابات أكثر من أي شخص آخر.

كذلك جوشوا مورافتشيك الباحث في معهد أميركان إنتربرايز والذي أكد في صحيفة واشنطن بوست على quot;موت الإسلام المتطرفquot;، ورأى أن فشل تنظيم القاعدة في العراق جزء لا يتجزأ من هذا التحول.

وفي هذا المشهد السياسي المحتدم، والذي يراه البعض مؤشرًا على تراجع الإسلاميين لصالح المعتدلين والعلمانيين، سارع المحافظون الجدد البارزون إلى رفع لافتة الترويج للديمقراطية في ساحة المعارك الفكرية.

وهنا رصدت الدراسة ما أثاره أحد قادة المحافظين الجدد إليوت أبرامز- والذي عنى بالشرق الأوسط، والترويج للديمقراطية ، من جدل في صحيفة نيويورك تايمز حول أن الانتخابات الحرة، مثل التي حدثت في لبنان، تؤدي إلى نتائج إيجابية للولايات المتحدة الأميركية بينما انتخابات فاسدة وزائفة مثل التي حدثت في إيران لا تحقق ذلك. ومن هنا خلص ابرامز إلى أن quot;الولايات المتحدة ينبغي عليها تعزيز الانتخابات الحرةquot;. على الجانب الآخر، جيمس تراوب رأى أن شعبية أوباما العالمية قد فتحت أفاقًا جديدة للولايات المتحدة للتشجيع نحو مزيدٍ من العلمانية والحركات السياسية المؤيدة للولايات المتحدة.

الإسلاميون معضلة في السياسة الأميركية

أشارت الدراسة إلى المشكلات التي يثيرها وجود الإسلاميين في السلطة بالنسبة للسياسة الأميركية. فهم لم يقبلوا إسرائيل جزءًا دائمًا في خريطة الشرق الوسط، وبالتالي لا يدعمون عملية السلام العربي الإسرائيلي، بالإضافة إلى رفضهم لمد النفوذ الأميركي في المنطقة ككل وعدم تعاونهم مع أي خطط دفاع أميركية، أو الحرب على الإرهاب، وبالتأكيد لن تكون لديهم رغبة لاستضافة منشآت عسكرية أميركية. فالتجربة الأميركية مع الثوار الإسلاميين الذين استولوا على السلطة في إيران عام 1979 لم تكن مشجعة. كذلك نتائج فوز الإسلاميين في الانتخابات العراقية والفلسطينية. ومن ثم إحياء سياسات الترويج للديمقراطية تقتضي الافتراض بأن الإسلاميين لن يفوزوا بالانتخابات في الشرق الأوسط. وكلٌّ من إيران ولبنان ليس مؤشرًا على التحول إلى الديمقراطية على المستوى الإقليمي.

ورغم ما قد توفره الأحزاب الإسلامية من إدارة أفضل لشعوبها من شاغليها الحاليين- أكثر تمثيلاً، وأقل فسادًا- إلا أنه لا يوجد ضمان لذلك. وما لا جدال فيه أن الحكومات الإسلامية ستعارض الولايات المتحدة في جميع القضايا الحيوية لأمنها القومي.

هل ثمة تراجع للإسلاميين في الحالتين اللبنانية والإيرانية؟

أكدت الدراسة أن كلاًّ من لبنان وإيران لا يوفر دفاعًا عن هذه الرؤية، فالمنافسة الحقيقية التي شهدتها الانتخابات اللبنانية في يونيو من هذا العام كانت بين المسيحيين، حيث تحالفت حركة (14 آذار) مع الحريري وجنبلاط، في مواجهة التيار الوطني الحر لميشيل عون الذي انحاز لحزب الله، مبررًا ذلك بأن زعماء الطوائف من منافسيه في حركة 14 آذار، مثلوا النظام اللبناني القديم، الذي أنتج على ما يقرب من عقدين الحرب الأهلية والتدخل الأجنبي. ورغم ما كان يحظى به عون من دعم من جانب الكنيسة المارونية، التي رأت فيه مدافعًا قويًّا عن الهوية اللبنانية وحقوق المسيحيين، كان تحالفه مع حزب الله خلخلة لمصداقيته بين المسيحيين. فقد كان من الصعب حفاظه على موقعه كمدافع عن القومية اللبنانية وشركائه متحالفين بشكل وثيق مع سوريا وإيران. وخاصة بعد الاستعراض الذي قام به حزب الله في صيف عام 2008 في وسط بيروت.

وبالتالي فإن الإشادة بالانتخابات اللبنانية كضربة للإسلام السياسي بشكل عام هي سوء فهم عميق للأحداث.

أما فيما يخص الحالة الإيرانية، بقطع النظر عن المعارك الضارية في طهران والتي لم يسبق لها مثيل، فإن إيران هي الدولة الإقليمية الكبرى الوحيدة التي شهدت وجود الإسلام السياسي في السلطة فترة طويلة من الزمن منذ ثلاثين عامًا أي منذ الإطاحة بنظام الشاه وتأسيس الجمهورية الإسلامية. وهو وقت طويل ليسأم الشعب من النظام، أو على الأقل من زعمائه. وقد أعرب الناخبون الإيرانيون عن رغبتهم في التغيير في الانتخابات الرئاسية عددًا من المرات. فقد جاء فوز محمد خاتمي عام 1997 ضد المرشح المعين من قبل النخبة الدينية الحاكمة. وجاء فوز محمود أحمدي نجاد عام 2005 في مواجهة الرئيس السابق على أكبر هاشمي رافسنجاني في انتخابات الإعادة بعد اعتباره رمزًا لكل ما جرى من أخطاء في السياسة الإيرانية. ورغم عدم معرفة نتائج التصويت الفعلية في الانتخابات الماضية، إلا أنها بينت أن كثيرًا من الإيرانيين كانوا على استعداد لوضع سلامتهم الشخصية في خطر في سبيل التعبير عن رغبتهم في التغيير.

هل قوة الإسلاميين في تراجع؟

أشارت الدراسة إلى أن القول بوجود اتجاه إقليمي ضد الجماعات الإسلامية موضع شك كبير. إذا أخذنا عام 2005 كبداية، سنجد فوز الأحزاب والائتلافات الإسلامية في البرلمانات الوطنية في جميع أنحاء المنطقة. وهو ما حدث في العراق، وفلسطين، وتركيا، وفي مصر، على الرغم من تدخل الحكومة السافر ضدهم، الإخوان المسلمون فازوا بـعشرين في المئة من المقاعد إبان الانتخابات البرلمانية المصرية عام 2005. الأمر الأكثر أهمية من ذلك، أنهم فازوا بما يقرب من 60 في المئة من المقاعد التي نافسوا عليها. كما حصلت الجماعات الإسلامية سواء من السنة أو الشيعة على ما يقرب من جميع المقاعد في انتخابات البرلمان البحريني في عام 2006.

كما أشارت الدراسة إلى أن بعض الدول شهدت تعرض الإسلاميين لنكسات انتخابية. ففي الكويت، خسر الإسلاميون السنة مقاعدهم في انتخابات البرلمان 2009 بعد أدائهم الجيد في عام 2008. ولا يزال عددهم يفوق عدد الأعضاء في البرلمان الكويتي. وقد عملت الحكومات في كل من الأردن والجزائر بنشاط ضد الجماعات الإسلامية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

ومن ثم فإن نتائج انتخابات واحدة لا تعبر عن اتجاه إقليمي. فقد تكون تعبيرًا عن رغبة الشعب في معاقبة الفائزين في الانتخابات السابقة على عدم تحسينهم للأمور. وهو ما قد يعمل لصالح الإسلاميين في المستقبل. فما نراه في أحسن الأحوال قد يكون تهميشًا لجماعات العنف التي تستخدم السلاح، وليس الأحزاب الإسلامية التي تستخدم صناديق الاقتراع.

أوباما وسياسة جديدة نحو الشرق الأوسط

أكدت الدراسة خطأ نسب الأحداث الأخيرة في المنطقة إلى quot;تأثير أوباماquot; الذي زاد من المؤيدين لأميركا. فلا شك أن الرئيس أوباما يتمتع بشعبية في الشرق الأوسط سواء بسبب تاريخه، أو اسمه، أو خلفيته، مع حقيقة أنه ليس جورج دبليو بوش- كل ذلك يعمل في مصلحته. خاصة وموقفه بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية قد أحيا الأمل في العالم العربي نحو نهج أميركي جديد لعملية السلام. ولكن لا يوجد على الإطلاق أي دليل على أن لغته الخطابية أو سياساته فعلت كثيرًا سواء في الانتخابات اللبنانية أو الأحداث التي وقعت في إيران. فقد كان للناخبين المسيحيين كلمة الفصل في لبنان، وتوجه أوباما كان للمسلمين. وبعيدًا عن تشجيع المعارضة للنظام الإيراني، أبدت إدارة أوباما استعدادها للتعامل مع حكام طهران كحجر زاوية في سياسته الجديدة نحو الشرق الأوسط.

وفي هذا الصدد، أشارت الدراسة إلى أن الديمقراطية عنصرًا رئيسًأ في السياسة الخارجية عمومًا فهناك ndash; وكيل وزارة الخارجية لشؤون الديمقراطية، ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية- والتي يرجع وجودها لترويج الديمقراطية. وأكدت الدراسة على صعوبة الفصل بين كون الولايات المتحدة دولة ملتزمة بالديمقراطية وبين حقها في الحفاظ على مصالحها التي قد لا تخدم بشكل أفضل عند الضغط من أجل إجراء الانتخابات في منطقة الشرق الأوسط.

في هذا الإطار، ينبغي أن ترتكز سياسة إدارة أوباما على ثلاثة مبادئ: أولها: هو quot;عدم إلحاق أي ضرر بالمصالح الأميركية الأساسيةquot; سواء في عملية السلام العربية الإسرائيلية، والاستقرار في الخليج العربي، ومنع الانتشار النووي في المنطقة. وهو ما يعني التخلي عن فكرة دفع حلفائها العرب الرئيسيين: مصر، والأردن، والمملكة العربية السعودية، إلى التحرك نحو إجراء انتخابات ديمقراطية حقيقية.

فالتجربة الأميركية في العراق تكشف عن صعوبة التدخل في تفاصيل السياسة الداخلية للدول الأخرى، وأن التدخل يأتي بنتائج لا تتوافق والمصالح الأميركية.

المبدأ الثاني: هو أنه ينبغي على إدارة أوباما عند التعامل مع قضية الديمقراطية في الشرق الأوسط أن تعلن quot;عدم النفاقquot;. وهو ما يتطلب تقييمًا أمينًا لبرامج المساعدة الأجنبية الأميركية في العالم العربي. فالمساعدة في تغذية العناصر الليبرالية والحكم الرشيد في أماكن النفوذ الأميركي من خلال تقديم المعونة، وبخاصة مصر والأردن لا حرج فيه. ولكن هذه السياسات، تقوي منظمات المجتمع المدني الليبرالية، وتعمل على تعزيز استقلال القضاء، وتشجيع حقوق المرأة، وهو أمر جدير بالثناء. ولكن ينبغي عند تعامل الولايات المتحدة الأميركية مع الحلفاء في الشرق الأوسط أن يكون واضحًا أن عملها مع المجتمع المدني ليس جزءًا من عملية الدفع نحو إجراء الانتخابات الديمقراطية على المدى القريب أو المتوسط. وهو ما قد لا يرحب به بعض دعاة هذه البرامج، ولكن الولايات المتحدة من الأفضل لها الإعلان عن الحقيقية. أو كما كان الحال في فلسطين حيث ضغطت الولايات المتحدة من أجل إجراء انتخابات حرة، ثم لم تقبل بنتائجها.

المبدأ الثالث: هو أنه يجب على إدارة أوباما أن تضع على قمة أولوياتها المساعدة في الحفاظ على المؤسسات الديمقراطية الفعلية في الشرق الأوسط والتي لا تتعارض مع المصالح الأميركية. بمعنى أن يتحول المبدأ الأميركي من quot;الترويج للديمقراطيةquot; إلى quot;دعم الديمقراطيةquot;.