نيامي: اكد وزير الاتصالات النيجري الناطق باسم الحكومة الاحد اجراء الانتخابات التشريعية الثلاثاء بعد ان طلبت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا رسميا السبت تأجيلها. وقال الوزير قاسم مختار لهيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; ان quot;(...) الرد الكبير الذي نعطيه هو ان مجمل الشعب النيجري سيخرج في 20 تشرين الاول/اكتوبر للاقتراعquot;.

وكان رؤساء دول المجموعة طلبوا السبت من الرئيس تانجا تاجيل الانتخابات التشريعية الى اجل غير مسمى من اجل تشجيع الحوار مع معارضيه. ومن جهة اخرى، قررت المجموعة فرض عقوبات محدودة على النيجر خصوصا عدم السماح لها بتقديم مرشحين لمناصب في المنظمات الدولية وكذلك تنظيم اجتماعات المجموعة وهددت بفرض quot;عقوبات كاملة واليةquot; في حال رفض الرئيس النيجري مامادو تانجا العودة الى النظام الدستوري.

ووصل وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الاحد الى نيامي لاجراء محادثات مع الرئيس تانجا. واضاف الوزير في ختام محادثات بين الرئيس تانجا والوفد quot;نود ان تجري عمليات التصويت بشكل جيد (...) المهم بالنسبة لنا هو ان يختار النيجريون نوابهم كي نتمكن من مواصلة العملquot;.

ومن ناحيته، قال رئيس نيجيريا السابق عبد السلام ابو بكر العضو في الوفد ان رؤساء المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا quot;ارسلوا وفدا لمقابلة الرئيس تانجا. نقلنا رسالتهم وسوف نرفع تقريرا لهم عن المهمةquot;. اما وزيرة الخارجية النيجيرية عيشتو مينداوداو فقالت quot;انها عملية متكاملة جارية ويجب ان تأخذ مداهاquot;.

واضافت ان رؤساء الدول quot;اعربوا عن بعض القلق ويجب انتظار التقرير الذي سيرفع لهمquot;. وبفضل استفتاء دستوري كان مدار ادانة جماعية ان في الداخل وان من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، مدد مامادو تنجا الذي يحكم البلاد من عشر سنوات، فترة رئاسته لمدة ثلاث سنوات. ومن اجل ذلك حل خصوصا البرلمان والمحكمة الدستورية اللذان اعترضا على مشروعه.