قامت جماعة اسلامية متطرفة بتدمير مقام شيخ صوفي في وسط الصومال رغم احتجاج الاهالي ما دفعهم الى اطلاق النار لتفريق الجموع الغاضبة.

مقديشو: دمر متمردون اسلاميون متطرفون مقام شيخ صوفي شهير في وسط الصومال وذلك رغم احتجاجات الاهالي، وفق ما علم من مصادر متطابقة.ودمرت عناصر مسلحة من حركة quot;الشباب المجاهدينquot; بالفؤوس والمطارق مقام الشيخ علي ايبار في بلدة جلهريري، على ما ذكر الاثنين العديد من السكان .وقال معلم عبد الله عليم احد وجهاء البلدة quot;حاولنا منعهم فاطلقوا النار في الهواء لتفريق الجموع الغاضبةquot;.

وتم تدمير المقام بالكامل غير ان متطرفي الشباب لم يلمسوا رفات الشيخ الصوفي.مقام الشيخ علي ايبار وهو متصوف يحظى باحترام كبير توفي قبل 30 عاما، كان موقع تجمع مريديه حتى قبل اندلاع الحرب الاهلية في الصومال في 1991.

وتسيطر حركة quot;الشباب المجاهدينquot; وحلفائها في مليشيا الحزب الاسلامي على قسم كبير من جنوب الصومال ووسطه ومعظم احياء العاصمة مقديشو.وطبق الشباب الذين اعلنوا ولاءهم لتنظيم القاعدة، في هذه المناطق قراءة بالغة التشدد للشريعة الاسلامية ونفذوا العديد من عمليات الاعدام وقطع الاطراف والجلد. كما دمروا العديد من المقامات الصوفية وآثار الحضور المسيحي في الصومال.والاسلام المتبع في الصومال معتدل تقليديا مع تأثير قوي للصوفية في حين ان الشباب يتبنون نهجا اشبه بالوهابية السائدة في الجزيرة العربية المجاورة والتي تعتبر غريبة عن الثقافة المحلية.

وتدور حرب اهلية في الصومال منذ الاطاحة بالرئيس محمد سياد بري في 1991.