عبر رئيس الوزراء الصيني عن أمله في ان تحقق ميانمار الاستقرار والمصالحة والتنمية متعهدا بتقديم مساعدة لها، مؤكدا انها ستحافظ على السلام على حدودها.

هوا هين: ذكرت وسائل إعلام حكومية صينية يوم الاحد ان رئيس وزراء الصين وين جيا باو واثق من ان ميانمار ستحافظ السلام على حدودها بعدما اندلع العنف على جانب ميانمار من الحدود في اغسطس اب الامر الذي دفع الاف اللاجئين الى التدفق على الصين.

كما تعهد رئيس الوزراء الصيني بتقديم مزيد من المعونة المالية للدولة المعزولة التي يحكمها الجيش خلال اجتماع مع نظيره في ميانمار ثين سين في بلدة هوا هين التايلاندية وذلك طبقا لتقرير لوسائل الاعلام الحكومية عن الاجتماع المغلق.

وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان وين يعتقد ان ميانمار quot;يمكن ان تتعامل مع المشكلات بطريقة ملائمة وان تحمي السلام والاستقرار في منطقة الحدود بين الصين وميانمارquot; وذلك بعد ان التقى مسؤولا البلدين على هامش قمة ضمت 16 زعيما من منطقة اسيا والمحيط الهادي.

وفي اغسطس اب دخل جيش ميانمار كوكانج وهي منطقة تقع على طول الحدود مع اقليم يونان بجنوب غرب الصين وتسيطر عليها منذ سنوات ميليشيا صينية عرقية شكت من ان منازلها واعمالها تعرضت للسلب والنهب خلال اعمال العنف.

ووبخت الصين الشهر الماضي بورما السابقة بسبب اعمال العنف وطالبت الحكومة بحماية المواطنين الصينيين والتأكد من ان مثل هذه الاحداث لن تقع ثانية.

لكن العلاقات تتحسن من جديد على ما يبدو.