رفع المتظاهرون الذين كان بينهم ناشطون من حزب يابلوكو المعارض، لافتات كتب عليها quot;لتسقط القوميةquot; وquot;لا للفاشيةquot; او quot;روسيا من دون عنصريةquot;.

سان بطرسبورغ، موسكو: سار اكثر من 400 شخص السبت في وسط سان بطرسبورغ (شمال روسيا) للتعبير عن احتجاجهم ضد العنصرية. وكانوا يرفعون ايضا صورة المدافع عن حقوق الانسان الروسي والناشط ضد الفاشية نيكولاي غيرنكو الذي اغتيل في 2004 اضافة الى لائحة باسماء اشخاص قتلوا بيد قوميين في سان بطرسبورغ وبينهم طلاب افارقة.

واعلن الطالب فاليري الكسينكو quot;اريد ان اعيش في بلد حر حيث لا يقتل الناس بسبب لونهمquot;. وقال سيرغي تيموفيف ممثل حزب يابلوكو quot;ينبغي ان لا تلقى مسؤولية كل مشاكل بلدنا على المهاجرين غير الشرعيين. وبحسب بعض المسؤولين، فهؤلاء هم المسؤولون عن زيادة نسبة الجريمة والبطالةquot;.

وتندد منظمات الدفاع عن حقوق الانسان غير الحكومية باستمرار بارتفاع عدد الجرائم العنصرية في روسيا في السنوات الاخيرة والتي تستهدف عموما المهاجرين من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق في اسيا الوسطى والقوقاز.

ومنذ كانون الثاني/يناير الى منتصف ايلول/سبتمبر، قتل 53 شخصا وجرح 218 اخرون في هجمات ذات طابع عنصري في روسيا، بحسب مكتب حقوق الانسان في موسكو، وهو منظمة غير حكومية تحصي هذه الجرائم.

توقيف اكثر من خمسين متظاهرا في موسكو

من جهة أخرى،اعتقل 50 معارضا روسيا بينهم رئيس الحزب الوطني البولشيفي ادوارد ليمونوف بينما كانوا يتظاهرون السبت في موسكو مطالبين بحرية التجمع. والقت شرطة مكافحة الشغب القبض على ليمونوف في ساحة تريونفالنايا حيث تجمع المتظاهرون دفاعا عن البند 31 من الدستور الروسي الذي يرخص للتجمعات السلمية.

واعلن الناطق باسم الشرطة فيكتور بيريوكوف لوكالة انترفاكس في نهاية التظاهرة توقيف خمسين شخصا. ولم تتمكن رئيسة مجموعة هلسنكي للدفاع عن حقوق الانسان لودميلا اليكسييفا الحائزة جائزة سخاروف في البرلمان الاوروبي، من الوصول الى تلك الساحة لان عناصر الامن منعوها من السير نحوها.

وكانت الكسييفا (82 سنة) التي انضمت لاول مرة الى مبادرة ادوارد ليمونوف بعنوان quot;استراتيجية 31quot; في اشارة الى البند الدستوري، ترتدي لباسا كتب عليه quot;احترموا الدستورquot;. واعلنت تاتيانا كادييفا ممثلة جبهة المواطنة الموحدة التي ينتمي اليها غاري كسباروف quot;سنلتقي كل يوم 31 في الشهر طالما لم يسمحوا لنا بالتجمع بحريةquot;.