12 بالمئة فقط من الفلسطينيين يدعمون عباس

دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد الفلسطينيين الى بدء حوار سلام بدون شروط مسبقة، غداة تصريحات مماثلة لوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

القدس: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في مستهل الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء quot;آمل كثيرا ان يدرك الفلسطينيون ان عليهم الانخراط في عملية السلام لان ذلك من مصلحتهم وايضا مصلحتناquot;. واضاف quot;لاعادة اطلاق عملية السلام سهلنا الحياة اليومية للفلسطينيين واثبتنا اننا مصممون على فعل ما لم تفعله اي حكومة اسرائيلية اخرى منذ انطلاق هذه العملية قبل ست عشرة سنةquot;.

وكانت كلينتون اعلنت في مؤتمر صحافي السبت في القدس دعمها لطلب اسرائيل استئناف مفاوضات السلام باسرع وقت ممكن وبدون شروط مع الفلسطينيين الذين رفضوا هذا الاقتراح في غياب تجميد كامل للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية. وقالت كلينتون ان مقترحات نتانياهو حول الحد من الاستيطان quot;غير مسبوقةquot;، في رفض صريح للمقترح الفلسطيني.

العاهل الاردني الى القاهرة لبحث جهود السلام في الشرق الاوسط

إلى ذلك توجه العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاحد الى القاهرة في زيارة قصيرة لمصر تستغرق عدة ساعات يلتقي خلالها الرئيس المصري حسني مبارك ويبحث معه الجهود المبذولة لتحقيق السلام في الشرق الاوسط.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان الملك عبدالله سيبحث مع الرئيس مبارك quot;التطورات الراهنة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، والجهود المتصلة بتحقيق السلام فيهاquot;. واضاف البيان ان الزعيمين سيبحثان ايضا في quot;علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وآليات تطويرها في شتى المجالاتquot;.

ولم يعط البيان المزيد من التفاصيل. ودعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد الفلسطينيين الى بدء حوار سلام بدون شروط مسبقة. وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعلنت في مؤتمر صحافي السبت في القدس دعمها لطلب اسرائيل استئناف مفاوضات السلام باسرع وقت ممكن وبدون شروط مع الفلسطينيين الذين رفضوا هذا الاقتراح في غياب تجميد كامل للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

ابو ردينه: الاستيطان لا يزال quot;العقبة الرئيسية امام السلامquot;

أكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة اليوم الاحد ان الاستيطان الاسرائيلي هو quot;العقبة الرئيسيةquot; امام اعادة اطلاق محادثات السلام، وذلك بعد تراجع واشنطن عن دعم المطلب الفلسطيني بالوقف الكامل للاستيطان. وقال ابو ردينه quot;اننا نعتبر ان الاستيطان هو العقبة الرئيسية في طريق السلام وعلى اسرائيل ان تتوقف عن هذه السياسة المدمرة لجهود السلام في المنطقة.

واضاف quot;لا يمكن ولا يجوز اعطاء اسرائيل اي تبرير او ذرائع للاستمرار فيه بل يجب وقفه فوراquot;. واضاف في رد على تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في اسرائيل السبت quot;ان كل الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس غير شرعي بكل اشكالهquot;.

وكانت كلينتون اعربت عن دعمها لطلب اسرائيل استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين quot;في اقرب وقت ممكنquot; وبدون اية شروط مسبقة. الا ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس جدد السبت في لقاء مع كلينتون في ابو ظبي رفض الفلسطينيين استئناف المفاوضات مع اسرائيل من دون وقف تام للاستيطان اليهودي.