طلب البرلمان الكويتي التحقيق في مشاريع عقود تسلح مع أميركا وفرنسا.

الكويت: قرر البرلمان الكويتي الثلاثاء تكليف مكتب مستقل للتدقيق الداخلي بهدف التحقيق في ثلاثة مشاريع عقود تسلح مع الولايات المتحدة وفرنسا بقيمة تبلغ مليارات عدة من الدولارات، بحسب احد النواب. وطالب بهذا الاجراء 32 نائبا، ولم يعترض عليه الوزراء الموجودون في البرلمان، وهو يطلب من مكتب التدقيق الداخلي التحقق مما اذا كانت مشاريع العقود quot;تحترم القوانين الدوليةquot;.

وتشمل مشاريع العقود شراء طائرات نقل اميركية من طراز هركوليس وبناء مصنع ذخيرة وشراء طائرات رافال المقاتلة الفرنسية. واتهم النائب الاسلامي جمعان الحربش وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك ال صباح الذي لم يحضر الجلسة بعدم اطلاع البرلمان (على مشاريع العقود).

واشار الى ان المشاريع الثلاثة ستكلف quot;مليارات الدولاراتquot;. واعتبر نواب المعارضة ان كلفة المشاريع باهظة. في تشرين الاول/اكتوبر وقعت الكويت وفرنسا في باريس اتفاقا جديدا للدفاع وناقشتا امكانية تزويد الكويت بطائرات رافال.

آنذاك صرح وزير الدفاع الكويتي ان بلاده ترغب بالحصول على طائرات رافال وستكون quot;فخورةquot; بتزويد قواتها المسلحة بطائرة القتال هذه المتعددة الوظائف. واكد انه اعطى الضوء الاخضر لشراء الطائرات. واكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في جولة في دول خليجية من بينها الكويت في 11 و12 شباط/فبراير ان باريس بدأت المناقشات في سبيل شراء الكويت المحتمل لما بين 14 و28 طائرة.