اعتبر قائد الجيوش الأميركية الاميرال ان المهمة الدولية بقيادة أميركية في أفغانستان بإمكانها ان تعتمد أنموذج سياسة التعزيزات التي طبقت في العراق عام 2007.

واشنطن: قال قائد الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن quot;من المنطقيquot; اعتبار ارسال قوات اميركية اضافية الى العراق عام 2007 لتعزيز الامن انموذجا لما سيحصل في افغانستان.

واضاف خلال مؤتمر صحافي في واشنطن quot;اذا عملت مقارنة مع العراق في 2006-2007، انظروا اين اصبحنا اليوم في هذا البلدquot; في اشارة الى الوضع في العراق بعد عامين على ارسال تعزيزات. واوضح quot;بامكاننا بشكل ما تطبيق نفس الاجندة في افغانستانquot;.

واشار ردا على سؤال الى ان مثل هذه المقارنة هي quot;معقولة لناحية التأثير والقدرة على تقليص قواتنا بعد ذلك (على الارض) واعادتها الى الوطنquot;. ومع ذلك، حذر الاميرال مولن بالقول quot;يجب ان نكون حذرين تجاه المقارنات المباشرة بين العراق وافغانستانquot;. يشار الى ان المسؤولين الاميركيين يتحفظون بالاجمال على اعطاء تقديرات حول المدة الضرورية للمهمة الدولية في افغانستان من اجل السيطرة على الوضع وتسليم المسؤولية للقوات الافغانية.

وكان الرئيس الاميركي السابق جورج بوش قد ارسل خمس كتائب قتالية اضافية الى العراق في كانون الثاني/يناير 2007 لتحسين الوضع الامني وافساح المجال امام الفصائل السياسية العراقية في التقدم نحو مصالحة سياسية. وقد اعتبرت هذه السياسة في واشنطن ناجحة خصوصا من قبل الذين يدعمون زيادة عدد القوات العسكرية في افغانستان.