كابول: قتل ثلاثة جنود اميركيين من قوة حلف شمال الاطلسي وشرطيان افغانيان واربعة مدنيين و13 متمردا الثلاثاء في اعتداءات ومواجهات وغارات جوية في افغانستان، وفق ما افادت السلطات المحلية والحلف الاطلسي.

وقال الجيش الاميركي والحلف الاطلسي ان هجوما بالقنبلة استهدف قافلة اميركية اسفر عن مقتل ثلاثة جنود اميركيين واصابة اخر قرب باغرام في ولاية كابيسا على بعد حوالى خمسين كلم شمال كابول.

وكان بيان لوزارة الداخلية الافغانية تحدث ايضا عن مقتل ثلاثة مدنيين واصابة اثنين اخرين.

وقال المتحدث باسم الوزارة زمراي بشاري ان انتحاريا نفذ الهجوم في الساعة 8,30 (4,00 ت غ) في بولي سياد قرب عاصمة الاقليم محمود راقي.

وتبنى متحدث باسم مجموعة الحزب الاسلامي المسلحة التي يقودها زعيم الحرب قلب الدين حكمتيار عرف عن نفسه باسم قاري منصور الهجوم في اتصال بوكالة الانباء الاسلامية موضحا ان انتحاريا نفذها بواسطة سيارة مفخخة.

كذلك، اكد متحدث باسم طالبان في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس مسؤولية مجموعة الحزب الاسلامي عن الاعتداء.

وسبق ان تبنى حكمتيار في شريط فيديو الكمين الذي ادى الى مقتل عشرة جنود فرنسيين الصيف الماضي قرب كابول على مقربة من كابيسا.

وقلب الدين حكمتيار كان يحظى في الماضي بحماية وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) قبل ان يصبح مطلوبا لدى الحلف الاطلسي.

وقد تولى رئاسة الوزراء لفترتين وجيزتين في التسعينات وهو مدرج على quot;اللائحة السوداءquot; للامم المتحدة الى جانب الملا عمر الزعيم الروحي لحركة طالبان الافغانية. واقام لاجئا في ايران بين 1996 و2002 ويعتقد انه ما زال موجودا هناك.

وبذلك، يرتفع الى 113 عدد الجنود الاجانب الذين قضوا في افغانستان هذا العام، ومنهم ستون اميركيا، وفق تعداد يستند الى موقع الكتروني مستقل.

من جهة اخرى، وفي مدينة خوست (شرق)، قتل جنود في القوة الدولية للمساعدة في ارساء الامن (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي مدنيا واصابوا اخر بعدما اعتبروا ان سيارتهما تشكل تهديدا، وفق ايساف التي فتحت تحقيقا.

واورد بيان للقوة ان quot;قافلة ايساف طلبت من السيارة التمهلquot; عبر القاء ثلاث قنابل ضوئية ثم quot;عبر اطلاق عيار ناري تحذيريquot;، ولكن quot;بدا ان السيارة استمرت في تشكيل تهديد، فاطلقت القافلة عيارين ناريين اضافيين ما ادى الى مقتل افغاني واصابة اخرquot;.

وفي ولاية قندهار غير المستقرة (جنوب)، ادت قنبلة الى تدمير الية للشرطة ما اسفر عن مقتل شرطيين، وفق وزارة الداخلية.

واعلن الجيش الاميركي في بيان انه قتل 13 متمردا عبر قصف جوي في ولاية لوغار (شرق) قرب كابول.

وتفاقمت اعمال العنف التي يشنها المتمردون الافغان ومعظمهم من عناصر حركة طالبان منذ ان اطاحها ائتلاف دولي بقيادة الولايات المتحدة من السلطة في نهاية 2001، وذلك رغم انتشار سبعين الف جندي اجنبي ستنضم اليهم في الاشهر المقبلة تعزيزات اميركية عديدها 21 الف عنصر.