A German soldier on patrol in Khanabad near Kunduz, Afghanistan ...

اعلن رئيس الأركان في الجيش الكندي عن خطة تقضي بسحب قواته من أفغانستان بحلول عام 2011 .

أوتاوا: أصدر رئيس الأركان في الجيش الكندي الجنرال وولت ناتينتشيك أمراً إلى كبار قادته بالتخطيط لسحب القوات الكندية من أفغانستان عام 2011.

كما أكد وزير الدفاع الكندي بيتر ماكاي في تصريح له بهذا الصدد أن المهمة ستنتهي في موعدها المقرر في عام 2011، وقال أنه من الطبيعي أن يقوم الجيش بوضع خطط للإنسحاب. ولكندا في جنوب أفغانستان 2850 جنديآً .

مجلس الامن والسكرتير العام يجددان تأكيد دعمهما لافغانستان

الى ذلك، جدد مجلس الامن الدولي والسكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون تأكيد دعمهما لشعب وحكومة افغانستان وذلك بعد أيام من اعلان تولي حامد كرزاي رئاسة البلاد وتعهدا بأنهما لن تردعهما الهجمات الارهابية.

جاء ذلك في بيان صحافي اصدره مجلس الامن الدولي في اعقاب اجتماع غير رسمي عقده المجلس الليلة الماضية للاستماع لايجاز من السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون حول نتائج زيارته المفاجئة التي قام بها مؤخرا الى افغانستان.

وقال رئيس مجلس الامن الدولي مندوب النمسا توماس مايور - هارتينغ الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية الشهرية للمجلس في بيان صحافي ان اعضاء المجلس يتطلعون الى العمل مع الرئيس كرزاي وادارته الجديدة.

واضاف البيان ان الدول الاعضاء في مجلس الامن شددت على الحاجة الى عملية سياسية شاملة ومجددة بقيادة حكومة كرزاي من اجل تحقيق الوحدة الوطنية ومستقبل زاهر للشعب الافغاني اجمع.

ودعا البيان الحكومة الافغانية الجديدة الى معالجة القضايا التي تواجه البلاد quot;بفعاليةquot; ومن ضمنها الامن والحكم الرشيد ومكافحة الفساد بالاضافة الى تحقيق الانتعاش الاقتصادي.

وجدد المجلس ادانته للانشطة الارهابية التي تقوم بها حركة طالبان وتنظيم القاعدة وغيرهما من الجماعات الاصولية المتشددة التي تهدف الى زعزعة الاوضاع في افغانستان واعاد المجلس التأكيد على ان اي عمل ارهابي لن يتمكن من المسار باتجاه السلام والديمقراطية واعادة اعمار البلاد.

من جانبه قال السكرتير العام للامم المتحدة للصحافيين عقب الايجاز الذي قدمه للمجلس quot;انني فخور بأن أقول انني كنت قادرا على رؤية تصميم والتزام موظفينا في أفغانستان مايزالان قويينquot;.

واضاف بان انه ابلغ المجلس ان الوضع في افغانستان quot;لا يزال خطيرا ونحن لا نستطيع تحمل المماطلة... ونحن لن ولا يمكن ويجب ألا نتراجعquot; مشددا على ضرورة الاستمرار في quot;عملناquot;.

واكد في الوقت نفسه ان الامم المتحدة لم تسحب قواتها من أفغانستان quot;دعوني أكن واضحا في القول اننا لا نقوم باجلاءquot; العاملين في المنظمة الدولية من افغانستان.