صوفيا: اعلن رئيس جمهورية الجبل الاسود فيليب فويانوفيتش ان صوفيا وبودجوريتسا اتفقتا على ضرورة تعميق الروابط بينهما والعمل على تعزيزها في اطار التعاون الاقليمي لدول المنطقة البلقانية وجنوب شرق اوروبا.

جاءت تلك التصريحات للرئيس فيليب فويانوفيتش عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف وذلك في ختام زيارة رسمية لبلغاريا قام بها بناء على دعوة من الرئيس البلغاري جيورجي بارفانوف واستمرت يومين.

وقال فويانوفيتش ان بلغاريا والجبل الاسود ستعملان على تعميق التعاون الثنائي بينهما فى العديد من المجالات لاسيما الالتحاق بالهياكل والمؤسسات الاوروبية والاوروبية الاطلسية والنقل والسياحة ومقاومة الجريمة المنظمة فى المنطقة.

واعرب عن شكر وتقدير بلاده للدعم المبدئي والمتواصل لبلغاريا لالتحاق الجبل الاسود بعضوية الاتحاد الاوروبى وحلف شمال الاطلسى (الناتو) معربا في الوقت ذاته عن امل بلاده في مواصلة بلغاريا دعمها لمطلب الجبل الاسود بتحرير نظام التاشيرات لمواطنيها الى دول الاتحاد الاوروبي والمطروح حاليا على المفوضية الاوروبية.

من جانبه اعرب رئيس الوزراء البلغاري بوريسوف عن استعداد بلغاريا لتقديم العون والمساعدة والخبرة للجبل الاسود على طريق التحاقها الاوروبي والاطلسي مؤكدا انه سيعمل على انشاء خط ملاحي جوي مدني بين عاصمتي البلدين والذى سيعمل على تسهيل الاتصالات والعلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية بين البلدين.

واضاف ان بلاده على استعداد للعمل مع الجبل الاسود فى جميع القاطاعات والمجالات ذات الاهتمام المشترك سواء على المستوى الثنائي او الاقليمي.
وقال ان بلغاريا ستاخذ المبادرة بالدعوة الى لقاء يعقد فى صوفيا على مستوى وزراء داخلية دول البلقان للعمل على تنسيق الجهود فيما بينهم فى مقاومة الجرائم الحدودية الاقليمية المنظمة.
وكان رئيس الجبل الاسود التقى فى وقت لاحق اليوم مع الرئيس البلغاري بارفانوف حيث تم الاعلان في اعقاب اللقاء عن تقدير الجانبين للحوار السياسي عالي المستوى والمتواصل بين البلدين خلال السنوات الماضية والتي تعد نموذجا للعلاقات الاوروبية لحسن الجوار فى منطقة جنوب شرق اوروبا.

كما اكد الرئيس البلغاري خلال اللقاء الموقف المبدئي لبلغاريا بدعم الالتحاق الاوروبي والاطلسي لجميع دول المنطقة على اساس ما تحققه من تقدم فى تنفيذ وتحقيق مستويات العضوية فى الاتحاد الاوروبي وحلف الناتو